المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الانتخابات المحلية تضع التيار الصدري أمام خيارات حاسمة في العملية السياسية

الانتخابات المحلية تضع التيار الصدري أمام خيارات حاسمة في العملية السياسية

6 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تستعد الكيانات السياسية العراقية للانتخابات المحلية المقبلة (مجالس المحافظات) في تشرين الثاني المقبل.

واعلنت المفوضية العراقية العليا للانتخابات الجمعة عن مباشرتها باستعدادات اجراء الانتخابات المحلية أواخر العام الحالي.

وبحسب رصد المسلة للشارع العراقي، فان المنافسة ستكون محتدمة للفوز بنتائج الانتخابات، فيما الاحزاب تعمل في الظل لكسب الاتباع.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي إن الشُعب الفنية والأقسام المختصة في المفوضية مثل قسم العمليات وتكنولوجيا المعلومات شرعت بإعداد مسودة النظام الخاص بإجراءات تحديث سجل الناخبين

واضافت انه جرى العمل على تصميم برنامج خاص لنقل المواد الانتخابية وتجهيزها ببرنامجين خاصين بتسجيل الأحزاب والتنظيمات السياسية والمرشحين المشاركين في انتخابات الحكومات المحلية التي يطلق عليها رسميا انتخابات مجالس المحافظات.

ولم تبدر من التيار الصدري اية توجهات واضحة بين انصاره بشأن أجندة الانتخابات، بعدما خيم الصمت على مواقفه السياسية منذ تشكيل حكومة محمد شياع السوداني، التي رفض أن يكون جزءاً منها.

ويرى مراقبون ان انسحاب التيار الصدري من العملية السياسية في آب الماضي، سيلقي بضلاله على نتائج الانتخابات.

وأعلن القيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي اعتراض التيار على تعديل قانون الانتخابات.

ويرى المتابع للشأن العراقي محمد الحر  ان الاطار التنسيقي يأمل في مشاركة  التيار الصدري في الانتخابات المحلية رغم علمه ان الصدر رافض للمشاركة.

والانتخابات المرتقبة في العراق، تأتي في أوضاع انحسرت فيه الاحتجاجات التي شهدها العراق في السنوات الأخيرة، والتي طالب فيها المتظاهرون بإصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية.

وتقرأ مصادر في الاطار ذلك بانه دلالة على تأييد شعبي لحكومة محمد السوداني.

و الانتخابات المحلية في العراق تهدف إلى اختيار مجالس محلية جديدة في المدن والمحافظات، وتتمثل مهام هذه المجالس في تحسين الخدمات العامة وتنفيذ المشاريع التنموية المحلية.

ويأمل مواطنون ان تؤدي هذه الانتخابات إلى تحسين الحكم المحلي وتحسين جودة الحياة في المناطق المحلية في العراق، وتجاوز اخطاء الحقب السابقة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author