المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الروتين وطوابير المراجعات تستنزف المواطن.. والحكومة الالكترونية وعود بلا تنفيذ

الروتين وطوابير المراجعات تستنزف المواطن.. والحكومة الالكترونية وعود بلا تنفيذ

9 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يقف المواطن العراقي في طوابير طويلة، والخدمة من خلال الشبابيك الصدأة، من أجل انجاز المعاملات في الدوائر والمؤسسات الحكومية، تحت اشعة الشمس الحارقة.

واصبح الروتين الممل والمعقّد سمة الدوائر العراقية، وان 80 في المائة من الإدارات ما زالت تعتمد العمل الورقي بدل النظام الإلكتروني.

وأظهر فيديو مصور، الازدحامات وطريقة اذلال المواطن في دوائر مرور البصرة من اجل الحصول على اجازة السوق.

وروتين المعاملات  صعبة ومرهقة. وعندما لا توفر الخدمات الإلكترونية، يتعين على المواطنين الذهاب إلى المكاتب الحكومية الفعلية لتنفيذ المهام المختلفة.

حال البصرة لا يختلف عن باقي المحافظات ففي بابل، ويقول المواطن علي البابلي: من أتعس دوائر الدولة هي ضريبة بابل، الازدحامات كالامواج تتلاطم… حر خانق وموظفين ليس لديهم رحمة لكبير أو معوق.

ويروي المواطن احمد  الذي لم يكفيه الوقت لانجاز معاملته: تتدافع من أول الدوام وتدخل المعركة وتنهي الدوام وأنت لم تنجز غير توقيع واحد أو أثنين.. وفي رواق الموظفين ترى بأم عينك الصفقات وأنت تحترق.

ويسأل المتقاعد ابو محمد: اين التسهيلات وأين الدور الإلكتروني لإنجاز المعاملات.

ومن الامثلة على تخلف المعاملات الادارية في العراق، الذهاب إلى المصارف والمكاتب الحكومية لتقديم المستندات اللازمة والتوقيع على الوثائق المختلفة، وانجاز الأمور القانونية، مثل الطلاق أو الزواج، حيث يتعين على الأفراد الحضور إلى المكاتب الحكومية لتقديم الأوراق المطلوبة والتوقيع على الوثائق المختلفة.

ويتجلى التخلف الاداري في تسجيل المركبات، حيث يتعين على الأفراد الحضور إلى مكاتب الحكومة المعنية لتقديم المستندات المطلوبة ودفع الرسوم المتعلقة بالتسجيل.

كما ان دفع الفواتير، متخلف في العراق، حيث يتعين على الأفراد الذهاب إلى مقرات الشركات المختلفة لدفع الفواتير الخاصة بهم، مثل فواتير الكهرباء والماء والغاز.

يتطلع الكثيرون إلى توفر الحكومة الإلكترونية لتسهيل عمليات المعاملات وتوفير الوقت والجهد.

وفي كربلاء يتحدث المواطن ماجد حميد عن معاناته ويقول: عندما تريد إنجاز معاملة ما وعند المراجعة لإحدى دوائر الدولة فأنك تتهيأ نفسيا وماديا وتعد العدة وتقرأ العديد من الأدعية والصلوات وتتذلل للموظفين لتسهيل أمرك وإنجاز معاملتك بأسرع وقت ممكن، مضيفا: دائرة التنفيذ العدلي في منطقة حي سيف سعد وتحديدا في شارع مديرية مرور كربلاء نموذجا.

ويقول الكاتب عبد الرحمن المشهداني، أن الحكومة الإلكترونية تتيح تقديم الطلبات إلى 52 جهة رسمية من وزارات ومحافظات وجهات أخرى، إلا إنها لا تزال غير فعّالة بشكل حقيقي.

 

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.