المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الخارجية الإيرانية: المحادثات مع مصر تتم مباشرة من دون وساطة

الخارجية الإيرانية: المحادثات مع مصر تتم مباشرة من دون وساطة

12 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: لم يرى مهدي شوشتري، مساعد الوزير والمدير العام لغرب آسيا في وزارة الخارجية الإيرانية، أنه من الصواب تقليص الخلافات بين طهران والقاهرة إلى اسم شارع أو جدارية لشخص ما، وقال إنه إذا كانت هناك محادثات لإعادة العلاقات، فستكون هناك قضايا مختلفة على الطاولة ينبغي مناقشتها.

وقال شوشتري، اليوم الخميس، في مقابلة مع صحيفة “خراسان” الإيرانية، إنه على الرغم من انقطاع العلاقات السياسية بين إيران ومصر منذ عام 1979، إلا أن الممثلين السياسيين للبلدين نشطوا عبر مكاتب رعاية المصالح في كلا البلدين، وعلى نقيض مكاتب رعاية المصالح الأخرى، فإنه لا يوجد بلد ثالث معني، بل للبلدين وجود مباشر في العواصم”.
وأضاف: “لدى إيران ومصر تاريخ حافل في التعاون في عدة مجالات، منها التبادلات في ساحة المؤسسات الدولية ووجهات النظر المشتركة التي كانت ولا زالت بين طهران والقاهرة، وقد بذلت الكثير من الجهود في أوقات مختلفة لتحسين العلاقات ، لكن لم يحقق أي منها النتيجة المرجوة”.

وأكد هذا السياسي: “بصفتنا جهة دبلوماسية، ليس لدينا أي قيود عندما يتعلق الأمر في إقامة علاقات مع جميع الدول الإسلامية. بالطبع هذا يتطلب رغبة وإرادة جادة من الجانب الآخر، علماً أننا في الآونة الأخيرة لم نجر أي محادثات تتعلق بتحسين العلاقات مع مصر”.

وبشأن قرار مصر الأخير بإصدار التأشيرات للمواطنين الإيرانيين، قال: “إن تصريح الحكومة المصرية للسائحين الإيرانيين بدخول هذا البلد كان في الإطار الأكبر الذي وفرته وزارة السياحة المصرية بتسهيلات دخول رعايا دول مختلفة، بما في ذلك إيران، وبناءً على ذلك ، يمكن للإيرانيين دخول جنوب سيناء واستلام التأشيرات عند وصولهم إلى مطارات هذه المنطقة، لكن هذه الخطوة تتطلب اتفاقًا بين وكالات السياحة في البلدين، وحتى الآن لم نتلق إخطارًا بشأن آلية تنفيذ هذا القرار من الحكومة المصرية”.

وأضاف: “لم تكن لدينا قضية دور دول ثالثة ووسطاء في مناقشة العلاقات الإيرانية-المصرية، وإذا كانت هناك رسالة فسننقلها مباشرة”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.