المسلة

المسلة الحدث كما حدث

متحدث الحكومة: طريق التنمية سيحول العراق إلى ممر دولي يربط الغرب بالشرق

متحدث الحكومة: طريق التنمية سيحول العراق إلى ممر دولي يربط الغرب بالشرق

24 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، عن مزايا مشروع طريق التنمية على مستقبل العراق اقتصادياً، فيما أشار الى أن رئيس الوزراء تبنى منهجاً سيعيد بناء فلسفة الاقتصاد العراقي.

وقال العوادي في تصريح تابعته المسلة، إن مشروع طريق التنمية العملاق ذا الأبعاد الاقتصادية والجيوسياسية، سيحول العراق إلى ممر دولي بري من خلال ربط الغرب بالشرق، فضلاً عن أنه سيكون نقطة انطلاقة تأريخية في تغيير بوصلة الاقتصاد العراقي نحو التنوع والموارد غير النفطية وسيفتح مئات آلاف فرص العمل باعتباره الشريان لميناء البصرة ومدينة البصرة الصناعية.

وأضاف أن المشروع سيجعل الطريق من العراق نقطة التقاء لجميع الدول المعنية به، وسيكون بهذه المشاركة الإقليمية والعربية مشروعاً للاقتصاد الجمعي وتشابك المصالح الاستثمارية لكل دول المنطقة، مؤكداً أن هذا المنهج تبناه رئيس الوزراء، كرؤية عراقية اقتصادية وسياسية جامعة تعيد بناء فلسفة الاقتصاد العراقي بالكامل محلياً، وتكون نموذجاً إقليمياً جديداً للالتقاء على المشتركات الاقتصادية الكبرى وتبادل المنافع وتوليد الثقة المعززة للأمن والاستقرار في عموم غرب آسيا.

يذكر أن وزارة النقل، كانت قد أعلنت عن موعد تنفيذ طريق التنمية من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال مدير عام الشركة العامة للموانئ العراقية التابعة للوزارة فرحان الفرطوسي، إنه خلال العام الحالي سيشهد العراق الإعلان عن تنفيذ طريق التنمية من قبل رئيس الوزراء خلال مؤتمر إقليمي.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قال في وقت سابق إن مشروع طريق التنمية والقناة الجافة ليس فقط للعراق وتركيا وإنما للمنطقة والعالم، وهو الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة ويربط الشرق بالغرب، لافتاً إلى أن هذا الممر سينقل البضائع والطاقة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.