المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الموازنة رهينة اتفاقات سياسية خلف الكواليس.. والمصالح الانتخابية تعجل بحسمها

الموازنة رهينة اتفاقات سياسية خلف الكواليس.. والمصالح الانتخابية تعجل بحسمها

5 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يدور الحديث في الاروقة السياسية العراقية عن اتفاق خلف الكواليس يفضي الى التصويت على الموازنة، بعد تفاهمات قادها رئيس تحالف الفتح هادي العامري.

وتسببت اشكالات فنية وخلافات سياسية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني الى تأخير اقرار الموازنة، بعدما أجرت اللجنة المالية في البرلمان تعديلاً على مشروع الموازنة فيما يتعلَّق بحصة إقليم كردستان وآلية تصدير النفط من أراضيه.

وتتحدث المصادر عن ان الحزب الديمقراطي الكردستاني يريد الاستعجال في حسم الموازنة وفق شروطه للتغلب على منافسيه في الاقليم خلال الانتخابات المرتقبة، فيما تسعى جهات سياسية في بغداد ايضا الى استثمار الموازنة لصالحها.

ويقول الكاتب حيدر سلمان ان خلافات الحزبين في كردستان وصل لحد كسر العظم، مضيفا ان الاتحاد الوطني راضي على تعديلات قانون الموازنة والبارتي رافض لها.

واعتبر المتابع للشأن العراقي رضا الحسيني  أن تأخير الموازنة هو من أجل الاتفاق على المحاصصة وتقسيم الأموال بغطاء قانوني.

وتواجه الموازنة عراقيل جديد بسبب الخلاف حول مواد تخص الاقليم أجرتها اللجنة المالية في البرلمان العراقي، فيما هدد نواب بمقاطعة جلسة إقرار الموازنة في حال لم يتم رفع تخصيصات المحافظات الفقيرة في الوسط الجنوب.

وتسود التحذيرات من استخدام ورقة الموازنة للدعاية الانتخابية المبكرة على مستوى القوى السياسية في بغداد والاقليم على حد سواء.

وتشكك قراءات بان الاقتراحات البرلمانية على الموازنة، والاعتراضات عليها، تشكل في الواقع ، مصالح انتخابية قبل كل شيء.

وفي حين تمضي الايام مسرعة، الا ان الوعود باقرار الموازنة تتأجل في كل مرة .

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين وهو المخول من الحزب الديمقراطي للتفاوض مع الإطار، الخميس الماضي، إن المشاكل المتعلقة بحصة الكرد في الموازنة ستحل.

لكن الحل لا يبدو لغاية الان واضحا، الا اذا قدمت كل الاطراف تنازلا متقابلة.

ومن مصلحة الجميع اقرار الموازنة، ما يدعو الى التنازل المتبادل، لاسيما مع اقتراب الانتخابات.

 


 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.