المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المصالحات الاقليمية تفتح أبواب الاستثمار السعودي على العراق

المصالحات الاقليمية تفتح أبواب الاستثمار السعودي على العراق

7 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تفيد تقارير ان السعودية سوف تستفيد من تقاربها الأخير مع إيران لتسهيل فرص الاستثمار في قطاع النفط والغاز في العراق، اذ عقدت الرياض اتفاقا أوليا مع بغداد من أجل الاستثمار والمشاركة في تطوير حقل عكاز النفطي بمحافظة الأنبار، وتوجيه الغاز المصاحب نحو بناء مشروع نبراس للبتروكيماويات.

وسيخدم تطوير أرامكو لحقل عكاز ، تعزيز إمدادات الغاز المحلية في العراق. وتتمتع الشركة السعودية بالقدرة على تحقيق ذلك.

وترى تحليلات انه من خلال الاستثمار المشترك، يمكن للعراق والسعودية تعزيز نموهما الاقتصادي وتنميتهما. يمكن أن تسهم الاستثمارات في إنشاء مشاريع جديدة، مثل البنية التحتية، والصناعات التحويلية، والسياحة، والطاقة، مما يعزز الوظائف ويدعم النمو الاقتصادي، ويمتد هذا التأثير الى داخل ايران ايضا.
وستسمح هذه العوامل بالتطوير الشامل لمشروع نبراس للبتروكيماويات الذي طال انتظاره. ووقّعت شركة رويال داتش شل، في يناير 2015، اتفاقا مع العراق بقيمة 11 مليار دولار لبناء مجمع للبتروكيماويات في البصرة. وتمتلك الشركة 44 في المئة من أسهم مشروع شركة غاز البصرة المشترك الذي تبلغ مدته 25 عاما.

وانشاء الشراكة الاستثمارية بين العراق والسعودية سوف يساهم في تبادل التكنولوجيا والخبرات، و يمكن للشركات السعودية تقديم التكنولوجيا والمعرفة الحديثة في مجالات مثل الصناعة والبناء والطاقة، في حين يمكن للشركات العراقية تقديم المعرفة والخبرة المحلية.
ويهدف المشروع إلى تمكين العراق من زيادة استقلاله في مجال الطاقة وتحقيقه التنويع الاقتصادي من خلال التقاط الغاز المشتعل من حقول الرميلة وغرب القرنة 1 والزبير.

و تسهم الاستثمارات المشتركة في إنشاء فرص عمل جديدة في العراق والسعودية، وذلك من خلال توسيع الأعمال والمشاريع وزيادة الاستثمارات.

ومن امثلة التعاون الاستثماري بين العراق والسعودية، اضافة الى الاستثمارات في قطاع الطاقة، تعاون  البنوك السعودية مع البنوك العراقية لتقديم الخدمات المصرفية والتمويل للشركات والمشاريع في العراق. على سبيل المثال، قدمت بنك الراجحي وبنك البلاد السعوديان تمويلًا للشركات العراقية في مجالات مختلفة مثل البناء والتجارة.
وهناك  شركات سعودية مشهورة في مجال البناء والهندسة المدنية تستثمر في العراق في تنفيذ مشاريع البنية التحتية مثل الطرق والجسور والمشاريع السكنية والتجارية.
واستثمرت بعض الشركات الزراعية السعودية في قطاع الزراعة في العراق. تشمل هذه الاستثمارات تطوير الأراضي الزراعية وتحسين طرق الري وتنمية الإنتاج الزراعي في العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.