المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الموصل لا زالت تغسل الاثار المادية والنفسية لسقوطها بيد داعش

الموصل لا زالت تغسل الاثار المادية والنفسية لسقوطها بيد داعش

10 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يستذكر أهالي الموصل، السبت، ثاني كبرى المدن العراقية، السنوات الصعبة، التي عاشوها اثناء احتلال تنظيم داعش مدينتهم في مثل هذا اليوم في العام 2014.

واكد وزير الدفاع ثابت العباسي، المضي في القضاء على كل الخلايا النائمة وبقايا العصابات الارهابية حتى لا يكون لها أي موطئ قدم في أرض الحضارات.

واضاف، إن “احتلال الموصل من قبل الإرهابيين وما فعلوه بهذه المدينة من جرائم بشعة، لا يتعدى اليوم عن كونه ذكرى أليمة يتذكرها أبناء العراق وتلتهب بداخلهم شرارة الاستبسال والتضحية في سبيل حماية الوطن والدفاع عنه”.

وتسبب سقوط مدينة الموصل بيد داعش في آثار نفسية وسلبية كبيرة على السكان والمجتمع المحلي في المدينة.

ويقول حسن الجبوري وهو من سكان المدينة ان الكثير  من السكان عانوا  من حالة صدمة نفسية بسبب الاحتلال المفاجئ للمدينة والتغيير السريع في الحياة اليومية.

وتابع: شعرت في ذلك الوقت بالخوف والقلق والعجز عن التعامل مع الوضع الجديد.

و سقوط المدينة بيد داعش شكل تهديدًا مباشرًا للأمان الشخصي والاستقرار النفسي. وأفقد السكان الثقة في الحكومة والقوات الأمنية وجعلهم يعيشون في حالة من الشك والخوف المستمر.

وقال محمد شريف الذي عاش المرحلة الداعشية في الموصل ان الناس لايزالون يشعرون بالحزن والألم بسبب فقدان أحبائهم وأصدقائهم، وتدمير الممتلكات والبنية التحتية، واضطهاد داعش للأقليات الدينية والعرقية.

وأدى سقوط  داعش إلى انقسام المجتمع وتفكك الروابط الاجتماعية.  وعاني الأفراد من العزلة والانعزالية، وقد يتطلب ذلك وقتا طويلا لإعادة بناء الثقة والتواصل مع بعضهم البعض.

وتزامن مع سقوط الموصل، اعدام الالاف من الشباب العراقي على ايدي داعش ومتعاونين معه في مجزرة سبايكر.

وأكد فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش (يونيتاد)،  السبت، أن جريمة سبايكر تمثل أكبر عمليات القتل الجماعي الموثقة.

وقالت ممثل الفريق، كنكا موريس، في كلمة خلال المحفل التأبيني، إن فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة يجري تحقيقاته بشأن هذه الجريمة التي تعد من أكبر عمليات القتل الجماعي الموثقة، والتي راح ضحيتها ما يقارب 2000 شهيد.

وأضافت موريس، أن الفريق سيقوم بالعمل على جلب الجناة وتقديمهم إلى العدالة، إذ عمل منذ تشكيله على الإطاحة بالجناة.

وأكدت أن المجتمع الدولي وبموجب القانون الدولي يعد هذه الجرائم من أكبر الجرائم المرتكبة، ومن خلال جمع الأدلة ستتم محاسبة مرتكبي هذه الجريمة وفق المعايير الدولية حتى ولو بعد عقود.

ولفتت إلى أن الفريق يعمل مع السلطات العراقية لتسليط الضوء على هذه الجرائم والكشف عن مرتكبيها وتقديم نتائج التحقيق إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بشأن هذه الجريمة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.