المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الدفاع الروسية حول مجموعة فاغنر: تم خداعهم وجرهم إلى مغامرة إجرامية

الدفاع الروسية حول مجموعة فاغنر: تم خداعهم وجرهم إلى مغامرة إجرامية

24 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: وجهت وزارة الدفاع الروسية، السبت، رسالة عاجلة لمقاتلي مجموعة “فاغنر” العسكرية الخاصة، مشيرة إلى أنه تم خداعهم وجرهم إلى مغامرة بريغوجين الإجرامية.

وعرضت الوزارة في بيان لها، على المقاتلين التخلي عن هذا والتواصل مع ممثلي وزارة الدفاع الروسية أو وكالات إنفاذ القانون وضمان سلامة الجميع.

وقالت الوزارة: “نناشد مقاتلي فرق “فاغنر” الهجومية ، لقد تم خداعكم وجركم إلى مغامرة بريغوجين الإجرامية والمشاركة في تمرد مسلح، لقد أدرك العديد من رفاقكم من عدة فرق خطأهم، وطلبوا المساعدة في ضمان إمكانية العودة بأمان إلى أماكن انتشارهم الدائم، من جانبنا قدمنا المساعدة لجميع المقاتلين والقادة الذين تقدموا بطلبات”.

وأضافت الوزارة “نطلب منكم التحلي بالحكمة والاتصال بممثلي وزارة الدفاع الروسية أو وكالات إنفاذ القانون في أسرع وقت ممكن، ونضمن سلامة الجميع”.

وقامت إدارة التحقيقات في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بفتح قضية جنائية ضد بريغوجين بموجب المادة 279 من القانون الجنائي بسبب تنظيم “تمرد مسلح”.

وتقدم وزارة الدفاع وجهاز الأمن الفيدرالي ووزارة الداخلية وحرس روسيا تقارير للرئيس بوتين على مدار الساعة حول الإجراءات المتخذة بعد تعليمات رئيس الدولة المتعلقة بمحاولة التمرد المسلح.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الذين نظموا التمرد المسلح ورفعوا السلاح ضد الرفاق في القتال، خانوا روسيا والرد على ذلك سيكون صارما وقاسيا.

واكد بوتين في كلمة ألقاها، اليوم أنه ” يجب نبذ أي خلاف أثناء تنفيذ العملية العسكرية الخاصة”، مضيفا ” كرئيس لروسيا وكمواطن روسي سأقوم بكل ما بوسعي للدفاع عن روسيا ووقف هذا التمرد المسلح”.

واشار الى أنه “سيتم اتخاذ إجراءات صارمة لاستعادة النظام في روستوف”، مبينا أن “الأجهزة الأمنية تلقت أوامر بإعلان حالة مكافحة الإرهاب”.

وتابع ان “القوات المسلحة الروسية تلقت أمرا بتحييد أولئك الذين نظموا التمرد المسلح، وان المعركة التي تخوضها روسيا تتطلب منا الوحدة للتصدي للمخططات الخارجية”.

واضاف “تواصلت الليلة الماضية معي جميع القادة العسكريين في كل المحاور، وردودنا على هذا التهديد ستكون صارمة وقاسية، وما يحدث هو غدر”، مبينا أن “محاولة تقسيم المجتمع هي طعنة في الظهر”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.