المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مطالبات بحماية الصحافيين من الممارسات القمعية ضدهم اثناء تغطية الاحتجاجات

مطالبات بحماية الصحافيين من الممارسات القمعية ضدهم اثناء تغطية الاحتجاجات

20 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اعتقلت قوة امنية في بغداد ثلاثة مصورين صحفيين والاعتداء على اخرين بالضرب خلال تغطيتهم الصحفية للإحتجاجات الشعبية أمام السفارة السويدية ببغداد، وفقاً للجنة دعم الصحفيين.

وقال احد المصورين الذي كان ضمن فريق عمل تصوير مكلف بتغطية الاحتجاج، ان قوة امنية قامت باعتقال ثلاثة من زملائه، وهم احمد سعد الذي يعمل مصوراً فوتوغرافياً مع وكالة رويترز، وزميله المصور التلفزوني ماهر محمد الذي يعمل لصالح نفس الوكالة، ومصور وكالة AP هادي مزبان.
اعتدت القوات الامنية على المصور امير هليل الذي يعمل لصالح وكالة الانباء الالمانية، وهشمت عدسة كامرته ومزقت ثيابه، حسب لجنة دعم الصحفيين.
واوضحت اللجنة في بيان لها، ان لجنة دعم الصحفيين تستنكر ما تعرض له المصورون الصحفيون احمد سعد، ماهر محمد، هادي مزبان، وامير هليل.
وطالبت اللجنة الأجهزة الأمنية العراقية بكافة فروعها ونقابة الصحافة العراقية باتخاذ الاجراءات اللازمة لاطلاق سراح المصورين المحتجزين في مركز شرطة المنطقة الخضراء بأسرع وقت ممكن، وذلك حماية لحقهم في ممارسة عملهم وفق القوانين والأنظمة المحلية والدولية.
تدعو الجمعيات الحقوقية المعنية والمنظمات الدولية والأمم المتحدة للمساعدة في ضمان تمكين الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام من ممارسة عملهم بصورة حرة ومستقلة وآمنة وخالية من أي عائق أو تهديد أو أعمال عنف، فإن اللجوء إلى مثل هذه الضغوط على الصحفيين والإعلاميين، يعد رسالة سلبية وخطيرة ضد الحريات الصحفية في العراق، حسب البيان.

واستخدمت قوات مكافحة الشغب استخدمت خراطيم المياه لتفريق محتجين أضرموا النار في السفارة السويدية، حيث اقتحموها مرددين هتافات “نعم نعم للقرآن”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.