المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ما الأسباب التي قد تدفع أبل إلى رفع أسعار أيفون 15؟

ما الأسباب التي قد تدفع أبل إلى رفع أسعار أيفون 15؟

26 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أسابيع قليلة تفصلنا عن قيام أبل، بتحديد موعد الكشف عن سلسلة هواتف أيفون الجديدة، حيث عادة ما تقوم الشركة بهذه الخطوة، خلال الربع الأول من شهر سبتمبر من كل عام.

وستحمل سلسلة هواتف أبل لعام 2023، اسم أيفون 15، والتي من المتوقع أن تضم 4 هواتف هي أيفون 15 و15 بلس و15 برو و15 برو ماكس.

وتحظى هواتف أيفون بشعبية كبيرة بين المستهلكين حول العالم، ولذلك فإن اقتراب موعد الإعلان عن النسخ الجديدة منها، يترافق عادة مع تقارير صحفية، تكشف ما تخبئه صانعة الأيفون لمحبي هواتفها، وهذا ما حصل هذا العام أيضاً، حيث كشف تقرير حديث صادر عن بلومبرغ، أن شركة أبل تخطط لرفع سعر طرازي أيفون 15 برو و15 برو ماكس، في محاولة للحفاظ على مستوى إيراداتها مع التراجع المتوقع في مبيعات الهواتف الذكية.

وبحسب التقرير فإن أبل لديها هدف لإنتاج حوالي 85 مليون وحدة، من سلسلة أيفون 15 هذا العام، وهو ليس بعيداً عن هدف 90 مليون وحدة، الذي قيل إن الشركة حددته العام الماضي، لسلسلة هواتف أيفون 14، حيث ستحاول أبل تعويض التراجع الطفيف المتوقع في المبيعات، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج بفعل التضخم الذي يشهده العالم، من خلال زيادة أسعار طرازات أيفون الأكثر تكلفة.

ولم يحدد تقرير بلومبرغ مقدار الزيادة التي ستلحق بأسعار طرازي أيفون 15 برو و15 برو ماكس، ولكن هذه الخطوة كان قد ألمح إليها بشكل غير مباشر، الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك، خلال مكالمة حول الأرباح في شهر فبراير 2023، عندما قال إن أيفون أصبح جزءاً لا يتجزأ من حياة الناس، وإنه لا توجد مشكلة في زيادة الأسعار، فيما يتعلق بالفئة العليا من الهواتف، معرباً عن اعتقاده أنه يمكن إقناع مستهلكي أبل، بإنفاق المزيد من الأموال، للحصول على أفضل ما يمكن ضمن هذه الفئة.

ومنذ عام 2019، تبيع أبل نسخة أيفون برو الجديدة في الولايات المتحدة، بسعر يبدأ من 999 دولاراً، في حين يبدأ سعر نموذج برو ماكس من 1099 دولاراً على الأقل، حيث لم تقم الشركة برفع أسعار هواتفها الجديدة خلال جائحة كوفيد-19، رغم أنها عانت من ارتفاع تكاليف بعض الخدمات، مثل الشحن وقطع الغيار.

وأظهر تقرير لمؤسسة canalys للأبحاث، أن شحنات الهواتف الذكية، تراجعت بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي، خلال الربع الثاني من عام 2023، حيث حافظت سامسونغ على مكانتها الرائدة، بحصة سوقية تبلغ 21 في المئة، بينما احتلت شركة آبل المرتبة الثانية، بحصة سوقية تبلغ 17 في المئة، وحصلت شاومي على المركز الثالث بحصة سوقية تبلغ 13 في المئة.

وهذا التراجع الذي سجلته مبيعات الهواتف الذكية في الربع الثاني من 2023، هو سادس تراجع فصلي على التوالي منذ عام 2022، إلا أنه بحسب canalys فإن سوق الهواتف الذكية بدأت في إرسال إشارات مبكرة عن الانتعاش، مع بدء انخفاض مخزون الهواتف الذكية من الطرز القديمة، حيث هناك مؤشرات على أن البائعين يستعدون لانتعاش السوق في المستقبل.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.