المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران تخطط لانشاء منطقة سكنية لزوار الأربعين في الحدود مع العراق

إيران تخطط لانشاء منطقة سكنية لزوار الأربعين في الحدود مع العراق

27 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: وافق المجلس الأعلى للهندسة المعمارية والتخطيط الحضري في إيران على إحداث منطقة سكنية لزوار الأربعين على الحدود الإيرانية العراقية.

واوعز المجلس بأن يتم في أقرب وقت ممكن إعداد مواقع المناطق المذكورة لحدود مهران، شلامجة، تشزابه، خسروي، باشماق، تمرشين وكذلك حدود ريمدان وميرجاوه، من قبل المحافظات بما يتوافق مع التعليمات التوجيهية للبناء والاعتبارات البيئية، وفقا لوكالة إرنا الرسمية.

وكان المجلس الأعلى للهندسة المعمارية والتخطيط الحضري قد استمع خلال اجتماعه في مارس الماضي، إلى تقرير وزارة الداخلية حول ضرورة التخطيط المكاني والعمراني في المنافذ الحدودية المتعلقة بزيارة الأربعين، وضرورة بناء مثل هذه المناطق السكنية في إطار توجيهات البناء تحت مسمى (منطقة سكنية لزوار الأربعين) بهدف توفير البنية التحتية التي يحتاجها الزوار الإيرانيون.

وبناءً على قرارات هذا المجلس، من الضروري تحديد الأهداف والوظائف والأنشطة المسموح بها والخطة الاقتصادية والملاحق التنفيذية الأخرى المطلوبة لهذه المناطق وفقًا لتعليمات البناء من قبل وزارة الداخلية ووفقًا لنطاق المساحة الإلزامية والاختيارية للمنافذ الحدودية المعتمدة من قبل المجلس التنظيمي لنقاط الدخول والخروج البرية المسموح بها في البلاد، وبعد الموافقة من قبل اللجنة المكونة من ممثلين عن وزارة الداخلية ووزارة الطرق والتنمية العمرانية (وكيل النقل) وأمانة المجلس الأعلى.

وأوعز المجلس الأعلى للتخطيط العمراني والعمارة في إيران بأن يتم في أقرب وقت ممكن إعداد مواقع المناطق المذكورة لحدود مهران، شلامجة، تشزابه، خسروي، باشماق، تمرشين وكذلك حدود ريمدان وميرجاوه في سيستان وبلوشستان، مع الأخذ في الاعتبار الزوار الباكستانيين، من قبل المحافظات بما يتوافق مع التعليمات التوجيهية للبناء والاعتبارات البيئية، وذلك بالاستعانة بقدرات المهندسين الاستشاريين المختصين تحت إشراف وزارة الداخلية، والمُعَدّين من قبل المختصين بالمحافظات، وبعد الحصول على موافقة مجلس التخطيط وتطوير المحافظة يجب إرسالها إلى أمانة المجلس الاعلى.

بعد موافقة المجلس على الموقع المبدئي للمناطق السكنية هذه، ستتم الموافقة على المخطط الشامل لها من قبل مقر البناء وفقًا للتوجيهات الحكومية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.