المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بغداد وأربيل يتوصلان إلى اتفاق على آلية تنفيذ بنود الموازنة

بغداد وأربيل يتوصلان إلى اتفاق على آلية تنفيذ بنود الموازنة

27 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: توصلت بغداد وأربيل إلى اتفاق على آلية تنفيذ البنود المتعلقة بإقليم كردستان في الموازنة.

وأعلن رئيس ديوان مجلس وزراء إقليم كردستان، أوميد صباح، عن التوصل إلى الاتفاق بعد اجتماع مع الحكومة الاتحادية في بغداد.

وقال أوميد صباح، إن محضراً وقّع بين الوفدين، ومن المقرر البدء بتمويل إقليم كردستان فوراً.

وصرح المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هوراماني، إن رواتب موظفي إقليم كردستان ستوزع في أسرع وقت بعد التوصل إلى اتفاق بين الوفدين.

وهذه الزيارة الثانية لوفد إقليم كردستان إلى بغداد بعد زيارة مماثلة الأسبوع الماضي، حيث تركزت خلافات الجانبين حول آلية تسليم الإيرادات غير النفطية واحتساب اجور ومستحقات الشركات النفطية، وتسديد قرض المصرف العراقي للتجارة، إلى جانب آلية صرف مستحقات إقليم كردستان.

وكان مجلس النواب قد اقر مشروع قانون الموازنة في 12 حزيران الماضي، عقب التصويت على فقراتها خلال جلسات عقدها على مدى 4 أيام.

تقدّر إيرادات الموازنة بـ 134 ترليوناً و552 مليار دينار، فيما تبلغ النفقات 198 ترليوناً و 910 مليارات دينار، منها حصة إقليم كردستان البالغة 16 ترليوناً و609 ملياراً و639 مليوناً و162 ألف دينار.

بحسب القانون، تبلغ تخصيصات رواتب موظفي إقليم كردستان، المتقاعدين والبيشمركة، 10 ترليونات و867 ملياراً، أي 906مليارات دينار شهرياً.

وتحتسب الإيرادات المخمّنة من تصدير النفط الخام على أساس معدل سعر 70 دولاراً للبرميل الواحد، ومعدل تصدير قدره 3 ملايين و500 ألف برميل، بضمنها 400 ألف برميل يومياً عن كميات النفط الخام المنتج في إقليم كردستان، على أساس سعر صرف 1300 دينار لكل دولار.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.