المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الحزبان الكرديان نحو اتفاق مشروط لانتخابات البرلمان: قائمة منفردة والتحالف مستقبلا

الحزبان الكرديان نحو اتفاق مشروط لانتخابات البرلمان: قائمة منفردة والتحالف مستقبلا

30 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: خَلُص اجتماع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، إلى اتفاق مشروط لإجراء انتخابات برلمان الإقليم.

وقال البيان الختامي للاجتماع ورد لـ المسلة، انه بعد مناقشة الوضع في المنطقة بشكل عام والعراق واقليم كردستان بشكل خاص، أكد الجانبان على حماية بنية إقليم كردستان وحقوقه الدستورية واستخدام كل قدراتهما لمواجهة التحديات من أجل عيش المواطنين.

واضاف البيان، انه من أجل زيادة تكثيف جهودنا، اتفق الجانبان على النقاط التالية:

1 – يؤيد الجانبان إجراء انتخابات برلمان كردستان في الوقت الذي يحدده رئيس الإقليم، بعد التشاور مع الأحزاب السياسية الكردية.

2. خدمة الشعب الكردي بشكل أكبر من جميع النواحي، وتنحية المشاكل والاختلافات الصغيرة جانباً، والتحول إلى حل المشاكل معاً.

3. اتخاذ قرار مواصلة عملية إعادة تنظيم وتوحيد قوات البيشمركة.

4. قرر الجانبان دعم اتفاقيات مجلس الوزراء التاسع لحكومة اقليم كردستان.

5. من أجل التقارب والتغلب على العقبات وتذليلها، قررا مواصلة اللقاءات الثنائية والتنسيق مع جميع الأطراف بروح كردية ووطنية.

وقال القيادي في الحزب الديمقراطي وفاء محمد كريم، ان اجتماع الحزب الديمقراطي والاتحاد الكردستاني اليوم والذي انتهى قبل ساعات من الان شدد على ضرورة دخول كل منها بقائمة انتخابية منفردة.

واشار الى شرط ان تدخل الاحزاب الكردية الصغيرة معهم لضمان عدم ضياع الاصوات التابعة للاحزاب الصغيرة، او ان تدخل تلك الاحزاب قائمة واحدة.

واضاف: كما تم الاتفاق بان يكون الكرد جميعا بتحالف واحد بعد انتهاء الانتخابات لضمان جمع اكبر عدد من المقاعد والحصول على منصب محافظ كركوك.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.