المسلة

المسلة الحدث كما حدث

طوابير شراء الدولار .. دليل على تخلف وفساد النظام المصرفي في العراق

طوابير شراء الدولار .. دليل على تخلف وفساد النظام المصرفي في العراق

1 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث.. رصد: يزدحم المواطنون العراقيون أمام المصارف من أجل شراء الدولار لحاجتهم اليه للسفر، والكثير منهم من محافظات بعيدة، ما يعني معاناة أكبر لهم، فيما يطرح السؤال عن التنسيق بين البنك المركزي ومصرف الرافدين من أجل تنظيم بيع الدولار  حسب المناطق وفي المحافظات.

المواطنون يعتبرون ما يحدث هو اذلال لهم ودليل على ان الاصلاح ما هو الا شعارات رنانة لا تطبيق لها على أرض الواقع.

وظاهرة الطوابير والزحام أمام المصارف في بغداد من أجل شراء الدولار هي ظاهرة مثيرة للقلق، لتؤكد وجود مشاكل اقتصادية عميقة في العراق.

و شهدت أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ارتفاعًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، مما جعل شراء الدولار أكثر تكلفة بالنسبة للعراقيين.

و يعاني العراق من تضخم مرتفع، مما يجعل القدرة الشرائية للمواطنين تنخفض.
و الفساد في القطاع المصرفي العراقي هو أحد الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة، حيث يقوم بعض الموظفين المصرفيين باستغلال مواقعهم لبيع الدولار بأسعار أعلى من السعر الرسمي.

وتؤثر الظاهرة سلبًا على الحياة الاقتصادية والاجتماعية في العراق، حيث يؤدي ارتفاع سعر صرف الدولار إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات المستوردة، مما يؤثر سلبًا على القوة الشرائية للمواطنين.

ويؤدي ارتفاع أسعار الدولار إلى تراجع معدلات الاستثمار في العراق، حيث يجد المستثمرون صعوبة في الحصول على الدولارات اللازمة لتمويل مشاريعهم، كما يؤدي إلى زيادة التضخم، مما يؤثر سلبًا على القدرة الشرائية للمواطنين.

والواجب على الحكومة العراقية أن تساعد في الحد من هذه الظاهرة من خلال تثبيت سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ومكافحة الفساد في القطاع المصرفي العراقي وتحسين الاقتصاد العراقي وتعزيز النمو الاقتصادي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.