المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل اصبحت الانتخابات البرلمانية (في خبر كان)؟

هل اصبحت الانتخابات البرلمانية (في خبر كان)؟

16 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: بدأ الشكوك تنتاب الكثير من العراقيين في امكانية حكومة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني من انجاز  برنامج حكومته المتعلق بإجراء انتخابات مبكرة بموجب توافق سياسي بين قوى “الإطار التنسيقي” وباقي الأطراف السياسية الأخرى .

ويدعم الشكوك هذه ، عدم مشاركة التيار الصدري في الانتخابات.

والملاحظ ان التركيز  فقط هو على الانتخابات المحلية (مجالس المحافظات) فيما اجراء انتخابات تشريعية في العام المقبل، بات مهمشا.

واكد ذلك رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي الذي قال في حوار تلفزيوني انه “لا حاجة للانتخابات المبكرة بالوقت الحالي لأن الوضع السياسي سليم ولا يعاني من انسداد، والحكومة تقوم بعملها بصورة طبيعية” .

وترجح مصادر ان القوى السياسية متفقة على اكمال الحكومة الحالية دورتها كاملة، وإجراء الانتخابات التشريعية في عام 2025 .

والعزوف عن الانتخابات البرلمانية في العراق، مرجح جدا بعدما مسكت قوى الاطار برئاسة الحكومة، ولم تعد بحاجة اليها، ومن مصلحتها المضي قدما على سياق حكومة السوداني، لدورة كاملة.

وما يدعم ذلك ان القوى السياسية سوف تكون غير قادرة على الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة، بديلة لحكومة السوداني، فضلا عن ان تصاعد التوترات السياسية في البلاد، امر متوقع اذا ما قررت التيار الصدري، والقوى المدنية، التصعيد.

و يعاني العراق من أزمة اقتصادية، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع معدلات البطالة والفقر. وقد يؤدي هذا إلى احتجاجات شعبية واسعة النطاق، ما الى نسف ارادة الاطار التنسيقي في استمرار حكومة السوداني.

وتتحكم عوامل خارجية في مسألة الانتخابات من قبل كل من ايران والولايات المتحدة،  وقد يؤدي هذا التدخل إلى حسم ملف الانتخابات، باتجاه الاجراء او التاجيل.

لكن  الأمم المتحدة والدول الغربية تفضل ان يعمل العراق على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.