المسلة

المسلة الحدث كما حدث

قصف مطار عربت بالسليمانية يكشف عن مستويات العلاقة بين الاتحاد الوطني وحزب العمال

قصف مطار عربت بالسليمانية يكشف عن مستويات العلاقة بين الاتحاد الوطني وحزب العمال

19 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكدت مصادر أمنية عراقية كردية في إقليم كردستان، الثلاثاء، أن القصف الذي نفذته طائرة مسيّرة مساء أمس الاثنين على مطار “عربت”، شرقيّ محافظة السليمانية، أدى إلى مقتل 9 أشخاص، ثلاثة منهم من أعضاء حزب “العمال الكردستاني”.

وأشارت المصادر إلى أن من بين قتلى الحزب، قيادياً بارزاً في الجماعة المسلّحة، يشرف على إعداد طائرات مسيّرة انتحارية للحزب، في المطار الخاضع لسيطرة قوات حزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” بزعامة بافل طالباني، نجل الرئيس الأسبق جلال طالباني، ما يعني ان هناك علاقة  وتنسيق بين الاتحاد الوطني وحزب العمال.

من جهته، قال المتحدث العسكري باسم الحكومة العراقية في العاصمة بغداد، اللواء يحيى رسول، في بيان، إن طائرة مسيّرة دخلت الأجواء العراقية عبر الحدود مع تركيا، وقصفت مطار “عربت” بمحافظة السليمانية، ما أدى إلى مقتل 3 من قوات مكافحة الإرهاب (جهاز أمني كردي مرتبط بحزب الاتحاد الوطني الكردستاني)، كذلك أُصيب ثلاثة آخرون من القوة ذاتها، وفقاً لبيان المتحدث الرسمي العراقي.

وقال مسؤول في البشمركة، إن “القصف استهدف موقعاً داخل المطار، كان حزب العمال يُعدّ فيه طائرات مسيّرة انتحارية”، لافتاً إلى أن القصف جاء بعد ساعة من دخول المجموعة للمطار.

وأكد أن القتلى من العراقيين الأكراد 6، وجميعهم من جهاز مكافحة الإرهاب الذي يرأسه عبد الوهاب حلبجي، القيادي بحزب “الاتحاد الوطني الكردستاني”، والمقرب من بافل طالباني، كذلك قُتل 3 من أعضاء حزب العمال الكردستاني، وجميعهم من أكراد تركيا.

ولفت إلى أن المطار الذي يُستخدم لأغراض زراعية ودعم حالات الطوارئ، ويقع 20 كيلومتراً شرقيّ السليمانية، “يحوي على نشاط أمني منذ مدة”.

والعلاقة بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب العمال الكردستاني،  هي علاقة تاريخية وسياسية وعسكرية.

و حظي الاتحاد الوطني الكردستاني بدعم حزب العمال الكردستاني في تأسيسه وتطوره.

ويشترك الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب العمال الكردستاني في الأهداف السياسية الأساسية، وهي تحقيق حق تقرير المصير للشعب الكردي .

و تعاون الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب العمال الكردستاني في الكثير من العمليات العسكرية على مدى سنوات طويلة.

و اتهمت تركيا، الاتحاد الوطني الكردستاني بدعم حزب العمال الكردستاني، وهو ما ينفيه الاتحاد.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author