المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حقيقة الانتخابات ووهم القوائم الجديدة

حقيقة الانتخابات ووهم القوائم الجديدة

20 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كتب حسن السلطان:

الانتخابات القادمة لمجالس المحافظات في عموم العراق وفقًا للقانون الجديد الذي أقره البرلمان العراقي (1.7 سانت ليغو) لا تبدو سهلة للمتنافسين. دعونا نلقي نظرة على محافظة البصرة كنموذج. وفقًا للإحصائيات العلمية والرقمية وبناءً على موقف التسجيل البايومتري الذي أكدته المفوضية، يمكننا رؤية توافقية واضحة تسمح لنا بتحديد الكيانات أو التحالفات التي لديها فرص حقيقية للتنافس.

في مجلس محافظة البصرة، وفقًا للإحصاء الأولي، سيكون هناك 6 تحالفات رئيسة وتحالفات أخرى تنافس على الأصوات المتبقية. بناءً على التحليل الجغرافي والديمغرافي، يمكننا التنبؤ بأسماء 90٪ من المرشحين الذين يمكنهم الفوز بالمقاعد.

ومع ذلك، يجب علينا أيضًا أن نشير إلى أنه يجب تشجيع المرشحين الجدد وعدم تحطيم روحهم. قد تحدث مفاجآت في العملية الانتخابية، وهناك فرص لقوائم جديدة ووسطية.

أما بالنسبة لحساب المرتسم العام للانتخابات في محافظة البصرة للقوائم، فسيكون كالتالي:

تصميم: بين 6 إلى 7 مقاعد.
تحالف نبني: بين 5 إلى 6 مقاعد.
دولة القانون: بين 3 إلى 4 مقاعد.
تحالف قوة الدولة الوطنية: بين 1 إلى 2 مقعد.
تحالف مدينتي: بين 1 إلى 2 مقعد.
ائتلاف الأساس العراقي: بين 1 إلى 1 مقعد.

وبالطبع، قد تؤثر المتغيرات السياسية في تطور الأمور، وقد يظهر تأثير الاحتمالات الأولى على الثانية. يمكن أن تدخل قوائم جديدة ومفاجئة وتزيد من فرص القوائم الوسطية والجديدة. في النهاية، تبقى العملية الانتخابية حاملة للمفاجآت، ولكن العقل والرقم سيكونان دورًا محوريًا في هذه الانتخابات المقبلة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.