المسلة

المسلة الحدث كما حدث

عرس الحمدانية يفجر جدلا سياسيا لا يخلو من التشويه والتسقيط

عرس الحمدانية يفجر جدلا سياسيا لا يخلو من التشويه والتسقيط

30 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أصبح استخدام النكبات والازمات، لأغراض سياسية، بارزا في العراق، حيث تستغل الأحداث السلبية أو النكبات والأزمات الوطنية أو الدولية لأغراض سياسية، من أجل تشويه صورة الجهة الأخرى وزعزعة مكانتها أو تحقيق مكاسب سياسية على حساب الأزمة أو النكبة.

وتتصاعد الاتهامات المتبادلة بشأن أسباب الحريق في قاعة الأفراح بالحمدانية بين الحزب الديمقراطي الكردستاني  وممثلين عن المكوّن المسيحي العراقي.

واتهم عماد باجلان، العضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني جهات سياسية مسيحية بالوقوف وراء الفجيعة.

و قال النائب عن الحزب شيروان الدوبرداني إن صاحب قاعة الأفراح التي شهدت الحادثة مدعوم من أحد الجهات المتنفذة في المنطقة.

وقال السياسي المسيحي ريان الكلداني عبر منصة إكس مخاطبا مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق: “السيد مسرور لا تتاجروا بدمائنا ومصائبنا لأجل مكتسبات سياسية”.

وأضاف انه “إذا أردتم أن تكونوا إنسانيين فأهلا بكم، ولكن نحذّركم من أي نوايا أخرى ومن نشر الإشاعات والاتّهامات عبر إعلامكم”.

وأردف مهدّدا بالقول “إذا لم تسكت أبواقكم سيكون لنا ردّ آخر وأنتم تعلمون جيّدا كيف يكون ردّ الأقوياء القانوني والشرعي. وأتمنى أن تفهم الرسالة فهي الأخيرة”.

ونبّه جوزيف صليوا النائب السابق بالبرلمان العراقي عن الكتلة المسيحية إلى أنّ نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان العراقي حضر بدوره المؤتمر نفسه.

وفي العراق، بات نشر الأخبار المزيفة  أو المغلوطة وسيلة  بهدف تضليل الجمهور وإلحاق الضرر بالجهة المعنية.

وتستغل الأزمات لتوجيه اللوم إلى الجهة الأخرى واستخدامها كسلاح في الحملات السياسية.

وفي حادثة الحمداني، استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية لنشر شائعات ومعلومات غير صحيحة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.