المسلة

المسلة الحدث كما حدث

النفط يتراجع مع تلاشي المخاوف من الحظر الإسرائيلي

النفط يتراجع مع تلاشي المخاوف من الحظر الإسرائيلي

19 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تراجعت أسعار النفط، لتبدد مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة، بعد أن لم تظهر أوبك أي علامات على دعم دعوة إيران لفرض حظر نفطي على إسرائيل، وفي الوقت الذي تخطط فيه الولايات المتحدة الاميركية لتخفيف العقوبات على فنزويلا للسماح بتدفق المزيد من النفط على مستوى العالم.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم كانون الأول 74 سنتاً إلى 90.76 دولاراً للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر تشرين الثاني، والتي تنتهي يوم الجمعة، بمقدار 57 سنتاً ليتم تداولها عند 87.75 دولاراً للبرميل.

وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأكثر نشاطا في كانون الأول 51 سنتاً إلى 86.76 دولاراً للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت حوالي 2% في الجلسة السابقة بسبب المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات العالمية بعد أن دعت إيران إلى فرض حظر نفطي على إسرائيل بسبب الصراع في غزة وبعد أن أعلنت الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، عن مخزون أكبر من المتوقع.

وأصدرت الولايات المتحدة ترخيصاً مدته ستة أشهر يسمح بمعاملات في قطاع الطاقة الفنزويلي، العضو في أوبك، بعد التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة السياسية في البلاد لضمان انتخابات نزيهة في 2024.

ويمكن أن تساعد تدفقات النفط الفنزويلية في تخفيف أسعار النفط العالمية، وسط الصراع بين إسرائيل وحماس، والعقوبات المفروضة على روسيا وقرارات أوبك + لخفض الإنتاج، لكن فنزويلا تحتاج إلى استثمارات لتعزيز الإنتاج بعد سنوات من العقوبات.

وانخفضت مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بسبب ارتفاع الطلب على الديزل وزيت التدفئة، وفقاً لبيانات من إدارة معلومات الطاقة.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات الوقود المقطر انخفضت بمقدار 3.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 تشرين الاول إلى 113.8 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات الخام بمقدار 4.5 مليون برميل إلى 419.7 مليون برميل، بينما تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 2.4 مليون برميل إلى 223.3 مليون برميل.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.