المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نيويورك تايمز: واشنطن لجأت لوسيط قديم بملف الأسرى في غزة

نيويورك تايمز: واشنطن لجأت لوسيط قديم بملف الأسرى في غزة

19 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ذكرت صحيف أن الولايات المتحدة لجأت إلى وسيط قديم للقيام بدور دبلوماسي في مفاوضات للإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس في قطاع غزة.

وبحسب الصحيفة فإن قطر تعمل كوسيط بين حماس، ومسؤولين من الولايات المتحدة في محادثاتها المعقدة لوجود أشخاص من أكثر من 30 دولة من بين الرهائن، مبينة أنه على اعتبار أن غزة منطقة حضرية مكتظة بالسكان ومليئة بالأسلحة والمقاتلين وكيلومترات من الأنفاق تحت الأرض، فإن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن الإنقاذ العسكري “أمر مستحيل” مما يعني أن الدبلوماسية تظل هي الجهد الرئيسي لإعادة الرهائن.

وقال مسؤول أمريكي سابق مطلع على المفاوضات، إن هناك تفاؤلا بأن حماس ربما تطلق سراح النساء والأطفال بسبب رد الفعل الدولي العنيف على عمليات الاختطاف.

ومن جانبه، قال مسؤول عسكري إسرائيلي إنه بناء على المحادثات التي أجرتها الولايات المتحدة مع قطر، هناك احتمال أن تقوم حماس بإطلاق سراح ما يقرب من 50 مواطنا من مزدوجي الجنسية بشكل منفصل عن أي صفقة أوسع.

وأكد مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية أن البنتاغون، أرسل فريقا صغيرا من قوات العمليات الخاصة إلى إسرائيل للمساعدة في المعلومات الاستخبارية والتخطيط لأي عمليات محتملة لتحديد مكان الرهائن وإنقاذهم.

وقال مسؤولون أمريكيون إن قيادة العمليات الخاصة المشتركة السرية التابعة للجيش نشرت أيضا طائرات ولوجستيات في المنطقة كإجراء احترازي قبل أي مهام محتملة، لكنها لم ترسل بعد أي فرق كوماندوز عملياتية إلى إسرائيل.

وكانت إسرائيل أعلنت أن هناك 199 رهينة بين إسرائيليين وأجانب ومزدوجي الجنسية تحتجزهم حماس منذ 7 أكتوبر عندما شنت عملية طوفان الأقصى.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.