المسلة

المسلة الحدث كما حدث

البيت الأبيض بعد خطاب نصر الله: لا نريد امتداد الصراع إلى لبنان

البيت الأبيض بعد خطاب نصر الله: لا نريد امتداد الصراع إلى لبنان

3 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض يوم الجمعة إنه يتعين على جماعة حزب الله اللبنانية ألا تحاول استغلال الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى الصراع يمتد إلى لبنان.

وقال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله في كلمة ألقاها يوم الجمعة إن أحد أكبر الأخطاء التي ترتكبها إسرائيل الآن في حربها ضد حماس في غزة هو السعي وراء أهداف لا تستطيع تحقيقها.

وقال نصر الله “شهر لم يستطع أن يحقق إنجازا عسكريا واحدا”.

وأضاف أن إسرائيل لا يمكنها استعادة الرهائن إلا من خلال التفاوض.

وألقى نصر الله باللوم في الصراع وارتفاع عدد القتلى بين المدنيين الفلسطينيين على الولايات المتحدة.

وقال  نصر الله  في أول خطاب له منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والفلسطينيين إن “تطور الأمور في الجبهة الشمالية مرتبط بمسار وتطور الأحداث في غزة وسلوك العدو الصهيوني تجاه لبنان وأحذره من بعض التمادي الذي طال بعض المدنيين وهذا سيعيدنا إلى قاعدة المدني مقابل المدني”.

وأضاف “بكل شفافية ووضوح أقول إن كل الاحتمالات في جبهتنا اللبنانية مفتوحة وإن كل الخيارات مطروحة وقد نذهب إليها في أي وقت من الأوقات”.

وقال أن ما تقوم به الجماعة المتحالفة مع إيران ضد إسرائيل على الحدود اللبنانية قد يبدو متواضعا لكنه “كبير جدا”.

وأضاف نصر الله  إن حزب الله يقوم بالتصعيد يوما بعد يوم مما يجبر إسرائيل على إبقاء قواتها بالقرب من الحدود اللبنانية بدلا من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

وأضاف “لكن لو نظرنا إلى ما يجري على الحدود بموضوعية نجده كبيرا جدا ومهما جدا ومؤثرا جدا”.

وأنحى نصر الله باللائمة على الولايات المتحدة في الحرب في غزة وارتفاع عدد القتلى المدنيين وذكر أن خفض التصعيد في القطاع المحاصر ضروري لمنع نشوب حرب إقليمية.

ووجه نصر الله الشكر للجماعات في اليمن والعراق التي تشكل جزءا مما يعرف باسم “محور المقاومة”. وتضم هذه القوات فصائل عراقية شيعية تشن هجمات على القوات الأمريكية في سوريا والعراق، والحوثيين في اليمن، الذين انضموا إلى الصراع بإطلاق طائرات مسيرة على إسرائيل.

 

 

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.