المسلة

المسلة الحدث كما حدث

النصف زائد واحد لم يعد قادرا على حسم رئاسة البرلمان

النصف زائد واحد لم يعد قادرا على حسم رئاسة البرلمان

27 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تفيد آخر التطورات السياسية ان قاعدة النصف زائدا واحد لن تكون هي الحاسمة لاختيار رئيس البرلمان العراقي، بسبب نفوذ القوى الشيعية على السنية.

ويمثل «تحالف القيادة» الذي يضم حزبي «تقدم» بزعامة الحلبوسي و«السيادة» بزعامة خميس الخنجر، الغالبية السنية بعدد نواب يبلغ 62، فيما تبرز حاجة الى تأمين ( النصف زائد  واحداً)، حيث التاثير الشيعي يجعل القاعدة بلا مفاعيل اذا لم تمرر عبره.

والقوى الشيعية الرافضة للحلبوسي ترفض التعامل مع اية  قاعدة  او صيغة توصل مرشحه الى رئاسة البرلمان مرة اخرى والتي تعني تحكم الحلبوسي بالبرلمان من جديد.

وتتحدث مصادر عن ان الفصائل المسلحة واحزاب شيعية اخرى، ترفض خيار خميس الخنجر ايضا.

وفق ذلك، تحاول اخرى اقل وزنا سياسيا، الفوز بالمنصب مثل  الحسم بزعامة ثابت العباسي وزير الدفاع، و«عزم» بزعامة مثنى السامرائي، لكنها لا تملك الأغلبية المريحة التي توفر لمن ترشحه لهذا المنصب فرصة نيل النصف زائد واحداً من أعضاء البرلمان العراقي عند التصويت.

ما هي قاعدة الزائد واحد

قاعدة النصف زائد واحد هي قاعدة قانونية تُستخدم في اختيار رئيس البرلمان العراقي، حيث تتطلب أن يكون عدد النواب الحاضرين في الجلسة الانتخابية أكثر من نصف عدد أعضاء البرلمان، بالإضافة إلى واحد.

ووفقًا للدستور العراقي، فإن عدد أعضاء مجلس النواب العراقي هو 329 عضوًا، لذلك فإن قاعدة النصف زائد واحد تعني أن عدد النواب الحاضرين في الجلسة الانتخابية يجب أن يكون أكثر من 164 نائبًا، بالإضافة إلى واحد، أي 165 نائبًا على الأقل.

وإذا لم يتحقق هذا النصاب، فإن الجلسة الانتخابية تُعتبر غير صحيحة، ويتم تأجيلها إلى موعد آخر.

وقد تم تطبيق قاعدة النصف زائد واحد في اختيار رئيس البرلمان العراقي في عدة دورات انتخابي.

وتعتبر قاعدة النصف زائد واحد من القواعد القانونية المهمة التي تُضمن شرعية اختيار رئيس البرلمان العراقي، حيث تمنع أي طرف من الحصول على رئاسة البرلمان بأغلبية بسيطة من النواب.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.