المسلة

المسلة الحدث كما حدث

دعوات الى الحوار بعد اقتحام البرلمان والخضراء.. وتحليلات تصفها بـ المتأخرة

دعوات الى الحوار بعد اقتحام البرلمان والخضراء.. وتحليلات تصفها بـ المتأخرة

30 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: دعت جهات داخلية وخارجية، السبت 30 تموز 2022، القوى والأحزاب السياسية الى الحوار ووقف التصعيد، على خلفية الاحداث التي شهدتها المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وأكد رئيس الجمهورية برهم صالح، على الحاجة المُلحّة لعقد حوار وطني هادف لضمان حماية أمن واستقرار البلد وطمأنة العراقيين، وترسيخ السلم الأهلي والاجتماعي وتحصين البلد أمام المتربصين لاستغلال الثغرات وإقحام العراقيين بصراعات جانبية.

وناشد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، جميع القوى السياسية العراقية للعمل بسرعة على وقف منحنى التصعيد، وإعلاء صوت الحكمة.

ووجه زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، نداءً إلى الإطار التنسيقي والتيار الصدري لاتخاذ موقف مسؤول يستوعب الصدمة.

ودعا قيس الخزعلي الأمين العام لعصائب أهل الحق، إلى ضرورة الحفاظ على السلم الأهلي وعدم الإنزلاق إلى الفوضى في البلاد.

وأوضح المتحدث باسم تحالف الفتح احمد الاسدي: نحن مع فتح باب الحوار تحت سقف القانون والدستور وحماية الشرعية الدستورية وحفظ مصالح الناس ومنع الانزلاق الى ما لا يتمناه احد.

وقال رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إن على الكتل السياسية العراقية بدء حوار شامل، مشدداً بالقول: أدعو الجميع إلى العقلانية وتجنب الصدام مع قوى الأمن العراقية، مشيراً إلى أنه يجب أن نتعاون حتى لا ندفع بأنفسنا إلى الهاوية.

ودعا تحالف العزم، القوى السياسية إلى تغليب المصالح العليا للوطن وإبعاد أي صراع سياسي عن المؤسسة القضائية.

وناشد رئيس تحالف الفتح هادي العامري، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لعقد حوار جاد مع الإطار التنسيقي لايجاد مخرج لما وصلت اليه العملية السياسية من انسداد سياسي والتفكير بالحلول الممكنة لتجنيب البلاد والعباد اي مخاطر محتملة

وقال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي: ها نحن نعيش أوقاتاً صعبةً وحسَّاسةً تتطلَّب منَّا جميعاً كظم الغيض، والتحلّي بأعلى درجات الحلم والمسؤولية الوطنية الصادقة، يتحمَّل فيها الجميع النتائج على حدٍّ سواء، مهما كانت وإلى أيِّ اتجاه ذهبت.

ودعت بعثة الأمم المتحدة في العراق، إلى وقف التصعيد.

وحث السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون، جميع الأطراف السياسية على ضبط النفس وخفض التصعيد.

ودعا رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، القادة السياسيين لاعتماد لغة الحوار وتغليب المصلحة الوطنية.

لكن الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم قالت: ‏في كل ساعة تصريح لاحدهم يطالب بحوار، طيب اين كانوا طيلة الأشهر التسعة الماضية؟؟ ام انهم رأوا بداية غضبة الشعب وثورته؟.

وأضافت: على فكرة طيلة هذه الفترة رواتبهم و امتيازاتهم مستمرة، والآن كذلك إلى أن تتشكل حكومة جديدة فتضاف رواتبهم التقاعدية الى رواتبهم المتعددة.

وشهدت المنطقة الخضراء، وسط بغداد، يوما حافلا بعدما اقتحم أنصار التيار الصدري المنطقة، وتحديدا مقر البرلمان، معلنين الاعتصام المفتوح، في مرحلة جديدة أكثر خطورة في الأزمة السياسية التي تعاني منها البلاد منذ أكثر من 10 أشهر.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.