المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رسائل الصمت: تأملات سياسية في أصداء الغارة الأمريكية على بغداد

رسائل الصمت: تأملات سياسية في أصداء الغارة الأمريكية على بغداد

5 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: حذرت صحيفة وشنطن بوست الأمريكية، من أن الغارة الجوية أمريكية في بغداد الخميس، تثير مخاطر شبح حرب إقليمية أوسع مع دعم واشنطن للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، بالرغم من أن إدارة بايدن تسعى لاحتواء إراقة الدماء.

وأوضحت الصحيفة، أن الولايات المتحدة الأمريكية استهدفت مواقع مرتبطة بالفصائل في العراق وسوريا عدة مرات في الأشهر الأخيرة، إلا أن العملية الأمريكية في مثل هذا الموقع المركزي بالعاصمة العراقية نادرة للغاية.

ووصفت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان لها الضربة بأنها “ضرورية ومتناسبة”، قائلة إن “القائد مشتاق طالب السعيدي” كان مشاركا بنشاط في تخطيط وتنفيذ هجمات ضد أفراد أمريكيين في العراق.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المرجح أن يزيد الهجوم الضغط على الحكومة العراقية للإسراع بإنهاء وجود قوات التحالف الدولي في البلاد، بعد عامين ونصف من انتهاء مهمتهم القتالية رسميًا هناك.

ويرى مراقبون أن الغارة الجوية الأمريكية في بغداد، تمثل رسالة قوية للفصائل المسلحة في العراق، بأن الولايات المتحدة لن تتردد في استخدام القوة ضدها، إذا لزم الأمر.

ولكن هذه الرسالة قد تؤدي أيضاً إلى رد فعل عنيف من الفصائل المسلحة في العراق، مما قد يهدد بتصاعد التوترات في المنطقة، وزيادة مخاطر اندلاع حرب إقليمية أوسع.

من المهم أن نفهم أن هذه الرسالة تأتي في سياق تصاعد التوترات السياسية والأمنية في المنطقة، وهي قد تثير مخاوف بشأن تصاعد الصراعات أو اتخاذ إجراءات استفزازية من جانب الجماعات المسلحة. تحليل هذه الأحداث يتطلب متابعة عن كثب لتطورات الوضع وتأثيرات هذه الرسالة على الحوارات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة بشكل عام.

 

المصدر: صحيفة وشنطن بوست

https://www.washingtonpost.com/national-security/2024/01/04/us-strike-baghdad/

 

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author