المسلة

المسلة الحدث كما حدث

التدخين في العراق: إنفاق 2.3 مليون دولار يومياً وأضرار صحية

التدخين في العراق: إنفاق 2.3 مليون دولار يومياً وأضرار صحية

11 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: حذّرت مؤسسات حكومية ومتخصصون في العراق، من مخاطر عدم معالجة انتشار التدخين في المجتمع، وذلك بعد معلومات تفيد بإنفاق العراقيين ثلاثة مليارات دينار (أي نحو 2.3 مليون دولار أميركي) لاستهلاك التبغ يومياً.

وكان البرلمان العراقي قد أقرّ في عام 2012 قانوناً يمنع التدخين في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية، اشتمل على عقوبات تُفرض على المخالفين وغرامات، إلا أنّ القانون لم يجد طريقه إلى التنفيذ حتى الآن.

وأفاد معاون مدير برنامج مكافحة التبغ لدى وزارة الصحة وسيم كيلان، بأنّ العراقيين ينفقون ثلاثة مليارات دينار يومياً على التبغ، مبيّناً أن 30 إلى 40 في المائة من العراقيين يستنشقون دخان المدخّنين، وأكثر من نصفهم يعانون من مشكلات ناجمة عن التدخين.

أضاف أن السجائر الإلكترونية تؤثّر سلباً على الفرد والمجتمع ونحتاج إلى تشريع قانون جديد بخصوصها، مشيراً إلى أن أكثر من 70 في المائة من السجائر لا تخضع للفحص، وثمّة سجائر إلكترونية تحوي مواد مخدّرة.

وتواجه وزارة الصحة انتقادات واسعة لعدم قدرتها الفعلية على تطبيق القانون، خصوصاً في المؤسسات والنوادي والاستراحات ووسائل النقل، الأمر الذي يسبّب أمراضاً عديدة.

ويقول الطبيب الاستشاري في مستشفى اليرموك التعليمي، إن السجائر التي تدخل إلى البلاد، من بينها السجائر الإلكترونية، لا تخضع لفحص الجودة، خصوصاً أنّها بمعظمها تُصنَّع من قبل شركات غير موثوق بها.

ويضيف أن السجائر تؤدّي إلى ارتفاع نسب أمراض الصدر والجهاز التنفسي والشرايين، وأنّ كثيرين من المرضى هم من الشبّان الذين أدمنوا التدخين في سنّ مبكرة.

وتفيد إحصاءات غير رسمية، بأنّ نحو 40 في المائة من العراقيين هم من المدخنين، وبأنّ نحو 20 في المائة من تلاميذ المدارس مدخّنون أيضاً، فيما كانت تقديرات سابقة قد أشارت إلى وفاة شخص واحد كلّ عشرين دقيقة لأسباب ذات صلة بالتدخين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.