المسلة

المسلة الحدث كما حدث

دعوات الى دعم مشروع معمل عراقي للبتروكيماويات في مصر

دعوات الى دعم مشروع معمل عراقي للبتروكيماويات في مصر

23 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تصريح المحلل الاقتصادي زياد الهاشمي أثار اهتمامًا بعدما أشار إلى أهمية منطقة العين السخنة في مصر بالنسبة للعراق.

وأكد الهاشمي أن هذه المنطقة تعد واحدة من أهم أعمدة النقل الاستراتيجية على ممرات النقل البحري الدولي، وتحتوي على ميناء رئيسي ومنطقة صناعية ولوجستية.

وبحسب الهاشمي، تقع منطقة العين السخنة ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وترتبط بخط لوجستي بري مع ميناء الإسكندرية، مما يجعلها حلقة وصل حيوية تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط. وهذا يسهم في تنويع ربط حركة سلاسل التجارة والتصنيع بين الشرق والغرب.

وأشار الهاشمي إلى أن هناك استثمارات كبيرة تدخل وستدخل منطقة العين السخنة من الصين وتركيا ودول أوروبية، بهدف تمويل مصانع ومراكز لوجستية وخدمات الطرف الثالث والرابع. ومن المتوقع أن تساهم هذه الاستثمارات في جذب سلاسل الإمداد الدولية إلى المنطقة وربط حركة النقل بين آسيا وأوروبا.

وأضاف الهاشمي أن استثمار العراق في إنشاء مصنع للبتروكيماويات في العين السخنة يمكن اعتباره خطوة واعدة وإيجابية. فموقع المنطقة الاستراتيجي سيمكّن منتجات المصنع العراقي من الوصول بسرعة وبأقل تكلفة لأسواق أوروبية وأفريقية، والتنافس مع منتجين كبار من آسيا والهند والخليج.

وأبرز الهاشمي أيضًا أن منطقة العين السخنة تتميز بتوفر يد عاملة جاهزة وماهرة وغير مكلفة، إضافة إلى قرب المصادر النفطية، سواء من العراق أو من مصادر خليجية. وهذا سيساهم في ضبط التكاليف وتقديم منتجات ذات جودة وتنافسية عالية قادرة على تحقيق عوائد جيدة على الاستثمار.

وفي ختام تصريح المحلل الاقتصادي زياد الهاشمي، أكد أن الاستثمار في منطقة العين السخنة يعد فرصة استثمارية مهمة للشركات العالمية ويمكن أن يسهم في تعزيز النقل البحري الدولي وتنمية الاقتصاد في المنطقة. وأوصى بضرورة توفير البنية التحتية اللازمة وتسهيل الإجراءات الاستثمارية لجذب المزيد من الاستثمارات وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.