المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاتحادية تحدد الاحد المقبل موعدا للنظر بدعوى مقامة ضد تعيين وزير النقل

الاتحادية تحدد الاحد المقبل موعدا للنظر بدعوى مقامة ضد تعيين وزير النقل

بغداد/المسلة: اعلنت المحكمة الاتحادية العليا، السبت، 6 آب، 2022، موعد جلستها الخاصة بالنظر بالدعوى المقامة ضد وزير النقل الحالي ناصر حسين بندر والخاصة بالطعن بقرار تعيينه.

وذكرت المحكمة في بيان ورد الى المسلة، أن “موعد الجلسة الأولى سيكون يوم غد المصادف ٧ اب ٢٠٢٢ ليكون موعد بدء المرافعات في الدعوى المقامة من قبل احد المدراء العامون في وزراة النقل للطعن بعدم دستورية قرار مجلس النواب في منح الثقة وتعيين وزير النقل الحالي في حكومة تصريف الاعمال ناصر حسين بندر لكونه غير حاصل على شهادة جامعية او ما يعادلها وحسب ما تشترطه المادة ٧٧ / ثانيا من الدستور ، مع المطالبة لابطال والغاء كافة الاثار المترتبة على هذا القرار”.

وأكد مراقبون قانونيون، الخميس، 4 آب، 2022، أن إجراءات وزير النقل ناصر حسين بندر المتمثلة بالتغطية على شهادته “التي لا يمتلكها” تضعه أمام المساءلة القانونية.

وقال مراقبون لوسائل اعلام تابعتها المسلة، أن “هذا الاجراء الذي تمثل في اعادة تشكيل اللجنة التحقيقية يضع الوزير اليوم امام المساءلة القانونية لأنه الآن على علم ويقين تام بانكشاف المخالفات التي تخص شهادته التي لا يملكها في الاصل ومع ذلك استمر في اخفاء الامر ولم يعلم الجهات العليا بتوصيات اللجنة التحقيقية في مكتب المفتش العام وانما قام بالعكس من ذلك واصر على اخفاء هذه التوصيات عملا بنصيحة مستشارته (ايمان محمد عبدالرضا)”.

ووجه النائب عدنان البرهان، الاثنين، 25 تموز، 2022، سؤالاً برلمانياً إلى وزير النقل ناصر حسين بندر، يخص معادلة شهادته “بكالوريوس علوم طيران”، فيما منحه مهلة 15 يوماً للإجابة عن السؤال.

وطالب البرهان حسب الوثيقة وزير النقل، “بتزويد مجلس النواب بتوصيات اللجنة التحقيقية المشكلة في مكتب المفتش العام التي حققت بالمعلومات الخاصة بموضوع معادلة شهادات بـ (بكالوريوس علوم طيران)”.

ودعا البرهان، إلى “إعلامه بالسند القانوني لتسنم وزير النقل منصب مدير عام المنشأة العامة للطيران المدني من دون الحصول على شهادة بكالوريوس أو ما يعادلها”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.