المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أساتذة جامعة الفرات الأوسط يواجهون (تعنتًا) في الحصول على تقارير الاستلال

أساتذة جامعة الفرات الأوسط يواجهون (تعنتًا) في الحصول على تقارير الاستلال

23 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

فجر أساتذة جامعة الفرات الأوسط التقنية فضيحة إدارية كبرى، إذ يواجهون صعوبات جمة في الحصول على تقارير الاستلال الإلكترونية للبحوث العلمية من قبل قسم ضمان الجودة في الجامعة.

وقال عدد من الأساتذة الذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم، إن هناك طلبات مقدمة منذ أكثر من شهرين لم يتم الرد عليها حتى الآن، دون تقديم أي مبررات مقنعة لهذا التأخير المريب.

ويشكل تقرير الاستلال الإلكتروني أحد المتطلبات الأساسية لترقية الأساتذة علميًا، الأمر الذي جعل العديد منهم يواجهون عرقلة في مسيرتهم الأكاديمية بسبب هذا التعنت الإداري.

ودعا الأساتذة المتضررون وزير التعليم العالي ورئيس الجامعة إلى التدخل العاجل واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة، وكشف أسباب هذا التأخير غير المبرر الذي يعرقل سير العملية التعليمية والبحثية في الجامعة.

وتقرير الاستلال أو تقرير السرقة الأدبية (Plagiarism Report) هو تقرير إلكتروني يتم إصداره عن طريق برامج متخصصة لكشف  الانتحال في النصوص والأبحاث العلمية.

يعمل هذا التقرير على مقارنة نص البحث العلمي مع قواعد بيانات ضخمة تحتوي على ملايين المصادر المنشورة سابقًا، سواء كانت كتب أو مقالات أو أبحاث علمية أو مواقع إلكترونية وغيرها، وذلك بهدف الكشف عن أي نصوص متطابقة أو مقتبسة دون توثيق مصدرها بشكل صحيح.

يوضح تقرير الاستلال نسبة النصوص المقتبسة ومصادرها الأصلية، ويساعد ذلك الباحثين والأساتذة على التأكد من أصالة أبحاثهم وعدم وجود سرقات أدبية فيها قبل نشرها أو تقديمها للترقية العلمية.

لذلك يعتبر تقرير الاستلال متطلباً أساسياً للنشر العلمي والترقيات الأكاديمية في معظم المؤسسات التعليمية والبحثية حول العالم، لضمان جودة الأبحاث وأخلاقيات النشر العلمي.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.