المسلة

المسلة الحدث كما حدث

البرلمان العراقي يدير ظهره لمناشدات الانتخابات المبكرة

البرلمان العراقي يدير ظهره لمناشدات الانتخابات المبكرة

26 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: نفى النائب عن كتلة دولة القانون ثائر مخيف الجبوري وجود أي دعم داخل البرلمان العراقي لإجراء انتخابات نيابية مبكرة في الوقت الراهن.

وقال الجبوري في تصريح صحفي “لا يوجد نائب في مجلس النواب يؤيد إجراء انتخابات مبكرة بالرغم من أنها واحدة من الأمور التي اتفق عليها في تحالف إدارة الدولة”.

وأضاف الجبوري أن “هناك مستجدات حدثت أدت إلى تعطيل إجرائها”، في إشارة إلى الظروف السياسية والأمنية الراهنة في البلاد.

و يخشى البعض أن تؤدي انتخابات مبكرة في الوضع الراهن إلى مزيد من الاستقطاب والاحتقان السياسي فيما تعاني العملية الانتخابية في العراق من شبهات فساد ومخاوف أمنية، مما يلقي بظلال من الشك على نزاهتها.

وهناك تحديات لوجستية وأمنية كبيرة لإجراء انتخابات مبكرة، خاصة مع تصاعد الخلافات السياسية واضطراب الأوضاع الأمنية في بعض المناطق.

ويؤدي غياب توافق سياسي واسع على آلية الانتخابات وقواعد اللعبة السياسية الى تعقيد الأمور ويبعد فرص إجرائها حالياً.

وشهد العراق في السنوات الأخيرة تظاهرات واحتجاجات واسعة تطالب بالإصلاحات السياسية ومكافحة الفساد، مما دفع الحكومة إلى التفكير في إمكانية إجراء انتخابات مبكرة لتلبية مطالب الشعب وتهدئة الأوضاع. هناك عدة نقاط يجب أخذها في الاعتبار:

وفي حين لا يتحمس الاطار التنسيقي للانتخابات المبكرة، فان التيار الوطني الشيعي، التيار الصدري سابقا، بقيادة مقتدى الصدر، يدعم إجراء انتخابات مبكرة. وقد أعلن التيار عن دعمه لهذه الخطوة في عدة مناسبات،  فيما التوقعات تشير الى ان التيار الصدري سيحقق نتائج جيدة في الانتخابات المقبلة، نظرًا لقاعدته الشعبية الواسعة.

ودعم التيار للانتخابات المبكرة سوف يشجع العديد من الناخبين على المشاركة في الانتخابات. هذا بدوره قد يؤدي إلى تغيير في التوازن السياسي في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدعم التيار الصدري للانتخابات المبكرة تأثير على الأحزاب والكتل السياسية الأخرى في العراق. قد يشعر بعض الأحزاب بالضغط لدعم الانتخابات المبكرة أو لتقديم تنازلات سياسية أخرى للحفاظ على التوازن السياسي.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.