المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل كانت البعثة الأممية حبرا على ورق في دفاتر العراق؟

هل كانت البعثة الأممية حبرا على ورق في دفاتر العراق؟

3 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بعد أن أصبح أمر إنهاء مهام البعثة الأممية في العراق محسوماً، تظهر جردة حساب توضح أن البعثة لم تحقق الكثير مما تحدثت عنه كمبرر لوجودها، مثل إقامة المصالحة الوطنية وإصلاح قوات الأمن.

وبينما تعلن بغداد أن هذه الخطوة تمثل اعترافاً أممياً باستقرار العراق، يرى مراقبون أن هذا الانسحاب قد يضفي مشروعية على قمع الحريات وعلى الفساد والانفراد بالسلطة.

وخلال السنوات الماضية، فشلت البعثة في التعاون مع السلطات العراقية لتحديد هوية الذين قتلوا المتظاهرين في احتجاجات 2019، كما لم تتمكن من مواجهة تفشي الفساد والاعتقالات العشوائية.

وقد طالت البعثة نفسها اتهامات بالفساد. وفي فبراير الماضي، أعلنت هيئة النزاهة أن فريقاً تابعاً لها بدأ التحقيق في معلومات أوردها تقرير لصحيفة “الغارديان” البريطانية حول تلقي موظفين في “يونامي” رشى.

أشارت المعلومات الواردة في التقرير إلى أن موظفي البعثة الأممية تقاضوا رشى من مقاولين عراقيين ضمن مشاريع صندوق إعادة إعمار المناطق المستعادة من تنظيم داعش، مما يثير تساؤلات حول مدى نزاهة وفعالية البعثة خلال فترة وجودها في العراق.

وقرّر مجلس الأمن الدولي بالإجماع الجمعة، بناءً على طلب بغداد، أن يسحب من العراق بحلول نهاية 2025 البعثة الأممية (يونامي) الموجودة في هذا البلد منذ أكثر من 20 عاما. وفيما تقول

والبعثة التي تمّ تعزيزها في 2007 وتجديدها سنوياً تضمّنت مهمّتها دعم الحكومة لإجراء حوار سياسي شامل ومصالحة وطنية وتنظيم الانتخابات وإصلاح قطاع الأمن. وفي كتاب أرسله إلى مجلس الأمن الدولي مطلع مايو الماضي، تحدّث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن “تطورات إيجابية ونجاحات”، طالباً أن يتمّ بحلول 31 ديسمبر 2025 إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الموجودة في بلاده منذ 2003.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author