المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صفقة في صحة النجف: (تريلات) اقنعة لم تستخدم بقيمة 9 ملايين دولار

صفقة في صحة النجف: (تريلات) اقنعة لم تستخدم بقيمة 9 ملايين دولار

10 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كتب باسم خشان:

طلب مدير عام صحة النجف ٣٥٠,٠٠٠ قناع ولا تستهلك هذه الدائرة اكثر من ٣٥٠ قناع في السنة، يعني هذه الأقنعة تكفيها لألف سنة، واستلمتها كلها في يوم واحد (تريلات أقنعة).

ولأن دائرة صحة النجف ليس لديها مخازن تكفي لاستيعاب هذه الأقنعة، كدسها المدير في الساحات والكراجات، وبعد شهرين من استلامها، تمت ترقية المدير وانتقل الى وزارة الصحة، وحل شخص آخر محله،

وقدم المدير الجديد طلبا الى دائرة الامور الفنية يعلمهم بعدم الحاجة الى هذه الأقنعة التي كلفت الدولة أكثر من تسعة ملايين دولار، فوجه المدير العام بعدم استعمال هذه الاقنعة متعددة الاستعمال لأكثر من مرة حتى على المريض نفسه. يعني ببساطة قال لهم اتلفوها بأي وسيلة.

رئيس لجنة النزاهة النائب زياد طارق طلب من مدير عام دائرة الامور الفنية الغاء كتابه لأن يتسبب بهدر المال العام، لكنه تمسك به.
أكثر من ٥٦ مليون دولار كانت قيمة الصفقات الفاسدة التي ابرمتها الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية، ولم تستهلك المؤسسات الصحية ١ من الألف من هذه الاقنعة التي تم شراؤها خلال ٤ أشهر فقط.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.