المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أسعار الأضحية تحلق عاليا قبيل عيد الأضحى.. الجفاق والمضاربة

أسعار الأضحية تحلق عاليا قبيل عيد الأضحى.. الجفاق والمضاربة

14 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أسعار المواشي في العراق تشهد ارتفاعًا ملحوظًا قبيل عيد الأضحى.

وهذا الارتفاع يأتي في ظل تصاعد عمليات تهريب المواشي والقلق من انتشار مرض الحمّى النزفية في مناطق وسط العراق وجنوبه.

ونسبة ارتفاع أسعار المواشي تتراوح بين 50% و100%، مما دفع بعض المواطنين للعزوف عن شراء الأضاحي، بينما اختار آخرون المشاركة بالأسهم في الأضاحي .

وعلى الرغم من الإجراءات التي أعلنتها وزارة الزراعة، مثل السماح باستيراد الأغنام والعجول لأغراض التربية والذبح، إلا أنها لم تحل مشكلة ارتفاع الأسعار والحد من عمليات الاستغلال والمضاربة. العامل المناخي وسنوات الجفاف أثرت على المنطقة العربية، بما في ذلك العراق، حيث نفقت أعداد كبيرة من المواشي ونقصت الأعلاف .

مربو المواشي في العراق يواجهون ارتفاعًا في تكاليف الإنتاج بسبب زيادة أسعار الأعلاف والتكاليف الطبية والبيطرية، مما يؤثر على أسعار البيع للمستهلكين .

الباحث الاقتصادي علي العامري يرى أن ارتفاع أسعار المواشي قبيل عيد الأضحى ظاهرة طبيعية، ويجب التعامل معها بحكمة وتنظيم من قبل الجهات المعنية لضمان توافر المواشي بأسعار معقولة للمستهلكين وتحقيق الاستقرار في السوق .

تزايد عمليات تهريب الأغنام من العراق إلى دول مجاورة يعتبر أحد أسباب ارتفاع أسعار المواشي، وهو ما أدى إلى تراجع كمية المعروض في السوق المحلية. وهناك أيضًا ظاهرة مضاربة تحدث في السوق المحلية، والتي تزداد مع ضعف الرقابة وغياب المتابعة الأمنية وعدم محاسبة المضاربين .

والمواشي المهربة من دول الجوار إلى العراق أرخص ثمنًا من المواشي المحلية بسبب تجاوز الضرائب والرسوم الجمركية

وفقًا للإحصائيات الرسمية، بلغ عدد المواشي في العراق حوالي 20,426,727 . من هذا العدد، يشكل الأغنام أكبر نسبة، حيث يبلغ عددها حوالي 16,520,742، والباقي يتضمن ماعزًا وبقرًا وجاموسًا وإبلًا .

د. عصام حسين، طبيب بيطري، في بابل يقول ان أسعار المواشي في العراق تشهد ارتفاعًا ملحوظًا بسبب انتشار مرض الحمّى النزفية في مناطق وسط وجنوب العراق وارتفاع تكاليف الإنتاج للمواشي، بما في ذلك أسعار الأعلاف والتكاليف الطبية والبيطرية ونقص المعروض من المواشي في السوق المحلية.
ابو حسن، تاجر مواشي عراقي، يضيف: ارتفعت أسعار المواشي في العراق بشكل كبير قبيل عيد الأضحى لعام 2024 ونواجه صعوبة في توفير كميات كافية من المواشي لتلبية الطلب المتزايد خلال هذه الفترة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.