المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يحقق اكتفاء ذاتي لـ15 مادة زراعية

العراق يحقق اكتفاء ذاتي لـ15 مادة زراعية

12 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، عن تحقيق الاكتفاء الذاتي لـ15 محصولاً، فيما أشارت الى أنها تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي للمنتجات الحيوانية.

وقال المتحدث باسم وزير الزراعة هادي الياسري، في تصريح صحفي، إن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الناتج المحلي بالنسبة للمنتجات الزراعية يقترن بمتطلبات ومستلزمات يجب توفرها، مبيناً أن من هذه المتطلبات هي الوفرة المالية والتخصيص المالي السنوي الذي يندرج ضمن تخصيصات دعم المزارعين لتوفير اللقاحات والأدوية البيطرية والمبيدات.

وأضاف أنه من ضمن المتطلبات أيضاً توفير المدخلات السليمة للإنتاج الزراعي وفي مقدمتها الوفرة المائية اللازمة لتنفيذ الخطط الزراعية وزراعة المساحات الكافية لتحقيق إنتاجية تلبي الاكتفاء الذاتي المحلي من المنتجات، موضحاً أن جميع هذه الأمور تقف عائقاً أمام الاكتفاء الذاتي من المحاصيل.

وتابع أنه رغم التحديات الكبيرة فإن العراق حقق اكتفاء ذاتياً لـ15 محصولاً بالنسبة للخضراوات، واقترب من الاكتفاء الذاتي بالنسبة للمنتجات الحيوانية وفي مقدمتها الدواجن بنسبة كبيرة، موضحاً أن هناك انخفاضاً بسبب الأزمات التي يتعرض لها العراق بصورة خاصة وفي مقدمتها التغيير المناخي وشح المياه إضافة الى أزمة كورونا وغيرها.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.