المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: مباحثات فيينا تمحورت حول توفير الضمانات لاستدامة المنفعة الاقتصادية

ايران: مباحثات فيينا تمحورت حول توفير الضمانات لاستدامة المنفعة الاقتصادية

15 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: قدّم كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، 08/15/2022، في اجتماع المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الذي عقد برئاسة رئيس الجمهورية الإيراني إبراهيم رئيسي، تقريراً مفصلاً إلى أعضاء المجلس حول مفاوضات رفع الحظر التي جرت في فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي.

وتشير المعطيات إلى أن باقري قدّم في هذا الاجتماع، شرحا لمجريات الجولة الأخيرة من المحادثات في فيينا والتي استمرت 5 أيام، كما قّدم توضيحات كاملة حول مضمون الأفكار التي اقترحها إنريكي مورا نائب منسق الاتحاد الأوروبي.

وأكمل باقري توضيحه حول مسار ومدى التقدم المتعلق بمراجعة المقترحات في طهران وقال: بناءً على الاستراتيجيات المحددة، تمحورت مباحثات فريق التفاوض الإيراني في فيينا حول وضع حدّ للادعاءات السياسية المتعلقة باتفاق الضمانات، وتوفير الضمانات اللازمة للتأكد من استدامة المنفعة الاقتصادية لإيران من الاتفاق النووي.

وأضاف: انعقدت اجتماعات عديدة للخبراء بشأن مراجعة الأفكار التي قدمها منسق الاتحاد الأوروبي منذ عودة الوفد المفاوض للجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى طهران، وتم تلخيص المقترحات.

وكان وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان قد أعلن في مؤتمر صحفي عقده اليوم ان الجانب الأمريكي وافق شفهيا على اقتراحين لإيران مبينا انه سيتم ارسال المقترحات النهائية بحلول الساعة 12:00 ليلا.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.