المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يعد خطة لدخول الزوار الإيرانيين عبر المنافذ خلال زيارة الأربعين

16 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أعلن رئيس لجنة الأربعين في العراق الفريق مهدي الفكيكي، 08/16/2022، أنه تم إعداد خطة للإسراع في دخول الزائرين الإيرانيين، مؤكدا على ضرورة التعاون بين الجانبين الإيراني والعراقي في قضية تفويج الزوار.

وأشار الفكيكي خلال زيارة وزير الداخلية العراقي لطهران والتوقيع على مذكره التفاهم بين الطرفين والتي تطرقت لجوانب عديدة منها التدريب والتعاون في مجالات مكافحة المخدرات والجمارك والجوازات وأمور أخرى واهمها كانت زيارة الأربعين وسبل تنظيمها.

وعلى غرار ذلك شكلت لجنة عليا للإشراف على زيارة الأربعين لتأمين الزيارة.

واستطرد: عقدت عدة اجتماعات مع الجانب الإيراني لاسيما زيارة نائب وزير الداخلية الإيراني أحمدي والوفد المرافق له لبغداد وكذلك عقدت اجتماعات ثنائية بين المحافظات الحدودية وتم توجيه كافة دوائرنا بتسهيل أمور الزائرين وتقديم الخدمات بالتعاون مع الجانب الإيراني، وعليه تم الاتفاق على المنافذ التي ستفتح أمام الزائرين وكذلك تحديد منفذ لدخول شاحنات المواكب لتسهيل دخول المشاة إضافة إلى ذلك تم اعداد خطة للإسراع في دخول الزائرين.

ولفت إلى موضوع دخول الزوار الإيرانيين إلى العراق في أيام الأربعين وقال: لكي نجعل الزيارة سهلة بدخول الزوار أتمنى أن يكون دخول الزائرين فوجا فوجا أي يتم تنظيمهم بالأراضي الإيرانية ويدخلون أفواجا حتى يسهل دخولهم.

وتابع: بلغنا بأن تفتح المنافذ لزوار الأربعين من تاريخ 20 محرم لغاية الأربعين وحددنا أعدادا لكل منفذ الشلامجة 70 ألف زائر يوميا على مدار 24 ساعة، منفذ الشيب جذابة 30 ألف زائر يوميا، وزرباطية مهران 100 ألف زائر يوميا، ومنفذ خسروي المنذرية 12 ألف زائر يوميا وذلك لصغر المنفذ، وكذلك الطريق غير سالك دائما، وكذلك للحفاظ على الزائرين يفتح هذا المنفذ من الساعة الخامسة فجرا إلى الساعة الخامسة عصرا وليس 24 ساعة.

وختم حديثه بالقول أنه تم الاتفاق مع كافة الجهات للسماح للعجلات الإيرانية التي تنقل الزائرين بالدخول إلى الأراضي العراقية وحددنا مكان وقوف العجلات على أن لا تدخل مراكز المحافظات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.