المسلة

المسلة الحدث كما حدث

معهد واشنطن: الخضراء شهدت معارك بالقذائف بين الحشد وقوات التيار الصدري

معهد واشنطن: الخضراء شهدت معارك بالقذائف بين الحشد وقوات التيار الصدري

2 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة:

يكشف تقرير نشره معهد واشنطن ان المواجهات في الخضراء كانت بين وحدات تابعة لقوات الحشد الشعبي ومسلحين من التيار الصدري بين المتظاهرين.

وأضاف التقرير الذي أعده  مايك نايتس أنه في 29 و30 آب/أغسطس، أطلق المقاتلون بقيادة الصدر وابلاً من الرصاص وقذائف الهاون والصواريخ على المنطقة الخضراء (المنطقة الدولية) التي تضم الوكالات الحكومية الرئيسية والمجمعات الدبلوماسية في البلاد لترد عليهم تشكيلات مسلحة بالقرب من القصر الجمهوري، مما دفع المحتجين التابعين للصدر  إلى الانسحاب و إطلاق النار من أسلحة ثقيلة.

كيف اندلع العنف؟

ويسرد التقرير تفاصيل توترات الخضراء بالقول: في 29 آب/أغسطس، اقترب أنصار التيار الصدري الذين شقوا طريقهم نحو “المنطقة الدولية” خلال سلسلة احتجاجات للمرة الأولى من القصر الجمهوري. ويُعتبر هذا القصر الواقع في وسط المنطقة موقعاً رمزياً لاستقبال الشخصيات الأجنبية البارزة، علماً بأن بعض الوظائف الحكومية تنفذ في مكاتبه الكثيرة. وما يكتسي أهمية كبيرة هو أن أراضي القصر والشوارع المحيطة به تضم أيضاً مكاتب لاحزاب وفصائل، وحين بدأ الصدريون بالتدفق إلى المنطقة .

ويذكر التقرير أن قوات الصدر أعادت تعبئة صفوفها وبدأت مجدداً برد النيران على “المنطقة الدولية”. وفي المقابل، أظهرت قوات الأمن درجة عالية من ضبط النفس من خلال عدم الرد على النيران بنيران قاتلة، إذ كانت تعمل بأوامر مباشرة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ضمن “قيادة العمليات المشتركة”. وبسبب تبادل النيران عمّت الفوضى المكان وخرج محتجو الصدر عن السيطرة تماماً وهاجموا “المنطقة الدولية” بالرشاشات والقذائف الصاروخية (آر بي جي).

ويشير التقرير على أنه خلال المواجهات، أظهر كل عنصر من عناصر قوات الأمن العراقية درجة عالية من ضبط النفس، لكن «قوات الحشد الشعبي». وفصائل تابعة للتيار الصدري. دخلوا في معركة.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.