المسلة

المسلة الحدث كما حدث

واشنطن تعتبر قرار تحالف أوبك+ غير حكيم للاقتصاد العالمي وموسكو تصفه بانه انتصار للمنطق

واشنطن تعتبر قرار تحالف أوبك+ غير حكيم للاقتصاد العالمي وموسكو تصفه بانه انتصار للمنطق

9 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: اعتبرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، الاحد 10/09/2022، أن قرار تحالف أوبك+ خفض إنتاج النفط غير مفيد وغير حكيم بالنسبة للاقتصاد العالمي، وخاصة الأسواق الناشئة.

وقالت يلين في تصريحات نقلتها صحيفة فايننشال تايمز: نحن قلقون للغاية بشأن الدول النامية والمشاكل التي تواجهها.

وكانت يلين تتحدث قبل الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن الأسبوع المقبل، والتي ستهيمن عليها مناقشات ارتفاع التضخم وأسعار السلع، وتأثير التشديد الحاد للسياسة النقدية من قبل العديد من البنوك المركزية، والتأثير الاقتصادي والمالي للحرب في أوكرانيا.

وصرحت يلين: من غير المؤكد ما هو التأثير الذي سينتهي به الأمر لكنه بالتأكيد شيء لم يكن مناسبا، في ظل الظروف التي نواجهها.. نحن قلقون للغاية بشأن البلدان النامية والمشاكل التي تواجهها.

وقالت: أعتقد أننا سنتبادل الآراء حول ما إذا كانت بلداننا تعالج هذه المشاكل، ونحاول النظر فيما إذا كان رد فعلنا الجماعي يضيف إلى شيء معقول، وأفضل ما يمكننا فعله في تلك البيئة الصعبة.

وبشأن رد فعل واشنطن تجاه خفض إنتاج الذهب الأسود في أكبر تخفيضات منذ جائحة الفيروس التاجي، قالت يلين: لقد ركز الرئيس لفترة طويلة على استكشاف جميع الخيارات المتاحة لمحاولة خفض (أسعار النفط).

وذكرت أن خفض الأسعار أمر مفيد بشكل خاص للدول النامية التي تعاني من ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الموقف المسؤول لـ أوبك بلس يوازن الفوضى التي يرتبها الأمريكيون في سوق الطاقة وانه انتصار للمنطق.
وأضاف أن الأوروبيين ظلوا يرددون أنه كان من الضروري التخلص من الاعتماد على روسيا كمورد للطاقة، مؤكدا أن الأمريكيين يكسبون الآن أموالًا كبيرة من بيع الغاز، والدول الأوروبية تدفع لهم وتحرم اقتصاداتهم من القدرة على المنافسة، ولكن إذا كانت روسيا مهتمة تمامًا بمشتري الغاز بقدر اهتمامهم بنا، سيكون هناك توازن والآن يقوم الأمريكيون فقط بتدفئة أيديهم، إنهم يكسبون أموالاً طائلة لأنهم يبيعون الغاز بثلاثة أو أربعة أضعاف السعر، ويدفع الأوروبيون لهم، وبالتالي يحرمون اقتصادهم من القدرة التنافسية.

واتخذت دول منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤها المعروفة باسم أوبك بلاس خلال اجتماعها في فيينا الأربعاء الماضي، قرارا بخفض حصص إنتاج النفط بواقع مليوني برميل نفط يوميا ابتداءً من نوفمبر المقبل لدعم الأسعار المتضررة من مخاوف حصول انكماش.

واعتبرت واشنطن أن هذه الخطوة توضح أن أوبك بلاس تقف إلى جانب روسيا.

وأفاد بيان صادر عن البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يشعر بخيبة أمل من قرار أوبك بلاس القصير النظر والقاضي بخفض إنتاجه النفطي بشكل كبير.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.