المسلة

المسلة الحدث كما حدث

طهران: ماكرون يتدخل في الشأن الإيراني ويشجع على العنف

طهران: ماكرون يتدخل في الشأن الإيراني ويشجع على العنف

14 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: دانت وزارة الخارجية الإيرانية -الجمعة- التصريحات “التدخلية” للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد دعمه الاحتجاجات التي تشهدها إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق.

واستنكر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إعلان ماكرون مساندته المشاركين في الاحتجاجات. ورأى -في بيان- أن تصريحات الرئيس الفرنسي “اتهامات سياسية وتدخلية، وتشجع على العنف وانتهاك القانون”.

وكان ماكرون أعلن وقوف بلاده “إلى جانب” المحتجين، مبديا إعجابه بالنساء والشباب الذين يتظاهرون منذ شهر، مشددا على أن فرنسا “تدين القمع” من قبل السلطات الإيرانية.

واستغرب كنعاني أن ماكرون ومسؤولي حكومته يدينون إجراءات قوى الأمن في التعامل مع أعمال العنف والشغب، ويطالبون الحكومة الإيرانية بتجنب العنف واحترام حقوق مثيري الشغب، ولكن في الوقت نفسه تهدد السلطات الفرنسية عمال قطاع النفط والغاز والمصافي الفرنسية المضربين عن العمل باستخدام القوة ضدهم إذا لم ينهوا الاحتجاجات والإضرابات.

وأضاف أن “هذا نفاق واضح، ويثبت مرة أخرى أن حقوق الإنسان في قاموس العديد من الحكومات الغربية ليست أكثر من لعبة وأداة لتحقيق أهداف سياسية والتدخل في شؤون الدول الأخرى”.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.