المسلة

المسلة الحدث كما حدث

برهم المتشدق بالديمقراطية ينسف مبادئها في أول هزيمة بعدم حضور مراسم التسليم

برهم المتشدق بالديمقراطية ينسف مبادئها في أول هزيمة بعدم حضور مراسم التسليم

17 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: اعتبر عراقيون عدم حضور رئيس الجمهورية السابق برهم صالح، مراسم تنصيب الرئيس الجديد، دلالة على عدم ايمان بالديمقراطية واستخفاف من برهم بالدولة، واهانة للشعب العراقي

ولم يحضر الرئيس السابق برهم صالح الحفل الذي شهد حضور مسؤولين رفيعي المستوى ومبعوثين دبلوماسيين.

وقالت رئاسة الجمهورية العراقية، الاثنين، 17 تشرين الاول، 2022، ان رئيس جمهورية العراق الجديد عبد اللطيف جمال رشيد، استلم مهامه رسميا من قصر السلام في العاصمة العراقية بغداد، يوم الاثنين .

وجاء انتخاب رشيد بعد أشهر من المساومات والمفاوضات والمعارك الكلامية  بين القوى السياسية العراقية.

وقال المتابع للشأن العراقي عماد الجبوري، إن عدم حضور برهم صالح مراسيم تنصيب رئيس الجمهورية الجديد إهانة منه لجميع العراقيين.

وقال انه ثبت بالدليل القاطع ان أمثال برهم لا يستحقون الاحترام.

وأشارت الإعلاميّة رهف فغالي، كيف أن برهم صالح كان يدعي الايمان بالديمقراطية ويرفع شعاراته الإعلاميّة والقيم المثلى، لكنه الزيف انكشف حين لم يتقبل الهزيمة.

وسخر النائب السابق فائق الشيخ علي، من برهم بالقول إن “برهم صالح جدا زعلان على إلي صار بحقه، وگاعد بسليمانية معتك وقد ترك لطيف رشيد وحيداً فريدا في قصر السلام!”، متسائلا: اية ديمقراطية واية مؤسسات.

المحلل السياسي رائد الحامد يتحدث عن إن برهم صالح رئيس العراق السابق يتغيب عن القصر الرئاسي لتسليم الرئاسة للرئيس المنتخب ديمقراطيا عبد اللطيف رشيد ، معتبرا انه

احد ابرز التجار الذين اشتغلوا في قطاع توريد الديمقراطية الامريكية للسوق العراقية، ومع هذا فشل في الترويج لبضاعته وفق مبدا التداول السلمي للسلطة

ويقول المراقب للشأن السياسي عادل العراقي إن عدم حضور برهم صالح، مراسيم التسليم و الإستلام جسمت لنا صورة واضحة عن حجم الدكتاتورية التي يعيشها في داخله ومقدار الهزيمة الكبيرة التي حلت به .

واعتبر النائب الكردي ماجد شنكالي إن عدم حضور برهم صالح مراسم تنصيب رئيس الجمهورية معناه انه لا يحترم ولا يؤمن بالديمقراطية التي يتكلم عنها ويتشدق بها في كل حديث او خطاب …

وتداولت معلومات عن برهم طيلة الفترة القريبة الماضية بانه متورط في اثراء غير مشروع، طيلة السنوات التي اصبح فيها رئيسا للجمهورية، فضلا عن صفقات وعمولات مع شركات نفط واتصال، عادت عليه بثروة طائلة ما يضعه امام المسائلة القانونية.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.