المسلة

المسلة الحدث كما حدث

فساد عقد مطار كركوك: قاعدة جوية جاهزة والمستثمر ربح الملايين بعد اعتباره مشروعا من (الصفر)

فساد عقد مطار كركوك: قاعدة جوية جاهزة والمستثمر ربح الملايين بعد اعتباره مشروعا من (الصفر)

19 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: تستمر تداعيات قضية افتتاح مطار كركوك، بسبب التصريحات عن ملفات الفساد الضخمة التي تشوبه، إضافة الى آلية الافتتاح، حيث كشفت معلومات عن ان الشركة المنفذة للمطار، تعود لحزب كردي وتديرها شخصية عربية متنفذة من عشيرة الكبيسات.

وكشف مصدر مطلع لـ المسلة عن ان المطار في الاساس “موجود”، وفيه مدرج، لكن المشروع احتسب انشاءه من جديد، رغم انه مشيد من نحو أربعة عقود، وكل ذلك من أجل نهب أموال المشروع.

وبينت المعلومات ان المطار بالأساس كان قاعدة جوية عسكرية بمدارجها وبناياتها تعود للجيش العراقي السابق، فضلا عن قواعد أخرى تحولت الى مطارات مدنية بعد عام 2003، ليحتسب انجازا لصالح جهة معينة لزيادة رصيدها السياسي، فضلا عن حصولها على الملايين بموجب العقد.

وتفاعلت جهات سياسية مع قضية المطار، بعدما أشعل النائب الثاني لرئيس البرلمان شاخوان عبد الله، شرارة الملف.

وطالب عبدالله من وزير النقل بإيقاف العمل بمطار كركوك بسبب ما أثير من شبهات فساد حول المشروع ووجود مشاكل أمنية ومعوقات فنية وإدارية.

وحمل نائب رئيس البرلمان، الجهات المعنية مسؤولية افتتاح مطار كركوك بهذه السرعة دون مراعاة التحقق من ملفات الفساد ومعالجة المشاكل الفنية والتقنية.

وبعد بيان شاخوان، قال الاكاديمي يعقوب الخضر ان تصريح النائب الثاني لرئيس مجلس النواب مستغرب! فهو يستطيع ان يطلب من النزاهة البحث باي قضايا فساد مزعومة ولكنه لا يستطيع العمل على إغلاق المطار، ثم إن المطار لا ينافس مطار أربيل.

وقال رئيس مجلس قيادة كركوك في الحزب الديمقراطي الكردستاني كمال كركوكي ان جهات فشلت بالحصول على أصوات الجماهير تأتي اليوم لتدفع باتجاه افتتاح مطار كركوك، حتى لو كان ذلك يمس أمن وسلامة المواطنين.

وأضاف: بدلاً من أن يعترفوا ويعتذروا لمواطني كركوك نجدهم يتدافعون لإصدار بيانات رنانة تزخر بالتأجيج والشحن القومي، فقط ليتستروا ويخفوا مدى فسادهم المالي وإفلاسهم السياسي.

وسخر الناشط ياسر الخالدي من المطار مرفقاً صورة للممر المؤدي الى غرفة إدارة امن المطار وسكرتاريته، حيث توجد مروحة عامودية وسط الممر، دون تجهيز البناية بأجهزة التبريد والتدفئة المركزية، متسائلا: اين ذهبت المليارات؟.

بالمقابل، رفض المجلس العربي في كركوك التصريحات التي اطلقها شاخوان بشان مطار كركوك، معتبر ذلك تدخلا غير مبرر في عمل الأجهزة الإدارية والرقابية والفنية.

وعبرت الجبهة التركمانية عن استغرابها من تصريحات شاخوان بالقول انه يشغل منصباً تشريعياً لا يعطيه الصلاحية بالتدخل بالشؤون التنفيذية للدولة.

ورغم تباين ردود الأفعال على المستوى الشعبي والسياسي، فان الرأي الجمعي اقر بضرورة التحقيق بملف افتتاح مطار كركوك والية افتتاحه.

وافتتح وزير النقل العراقي ناصر الشبلي، مطار كركوك الدولي.

وشيد مطار كركوك الدولي على أراضي قاعدة عسكرية سابقة، وبدأ العمل فعليا به مطلع عام 2019.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.