المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اجتماع بمجلس الأمن لمناقشة مزاعم استخدام روسيا طائرات مسيرة إيرانية

اجتماع بمجلس الأمن لمناقشة مزاعم استخدام روسيا طائرات مسيرة إيرانية

27 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا، الخميس، 27 تشرين الاول، 2022، تحت موضوع الحرب الأوكرانية، بطلب من الدول الغربية، لمناقشة مزاعم استخدام روسيا طائرات مسيرة إيرانية في شن هجمات في أوكرانيا.

ورفض سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، بقوة اتهامات مندوبي الدول الغربية، مؤكدا أن ايران لم تزود أيا من طرفي الحرب في أوكرانيا بأي سلاح.

وأضاف المندوب الإيراني: ” لم نزود أيا من الطرفين بأي سلاح لاستخدامه في الحرب الأوكرانية، سواء قبل النزاع أو بعده”.

وكما شدد المندوب على الرفض القاطع لكل الاتهامات الغربية الموجهة ضد إيران، قائلا: “أرفض بقوة جميع الاتهامات الواهية ضد بلادي.. إيران لم تنتج أي معدات أو تقنيات يمكن ان تساهم في تطوير أسلحة نووية”.

ومن جانبها أكدت روسيا أن الأمانة العامة للأمم المتحدة لا تحظى بصلاحيات تخولها التحقيق في الاستخدام المزعوم للطائرات المسيرة الإيرانية في أوكرانيا، حيث أن مجلس الأمن الدولي لم يكلفها بذلك.

وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء، إلى أن الأمانة العامة تؤدي مهام فنية، ولا تمتلك التفويض والخبراء لإجراء التحقيقات.

وأضاف أن إطلاق أي تحقيق من هذا القبيل سيكون انتهاكا للمادة الـ100 من ميثاق الأمم المتحدة، حيث لا يمكن للأمين العام للأمم المتحدة وللأمانة العامة توجيه طلبات أو تلقي تعليمات من الدول أو من أي جهة من خارج هيئة الأمم المتحدة.

وقال نيبينزيا: “نسمع من الوفود الغربية أن الأمانة العامة مكلفة بمراقبة تنفيذ القرار رقم 2231، كما يزعمون. وهذه التصريحات لا تتطابق والواقع”، مؤكدا أن ذلك من صلاحيات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف أن أي أعمال متعلقة بمراقبة تنفيذ القرار أو التعامل مع المعلومات عن الانتهاكات المحتملة تتطلب قرارا منفصلا من مجلس الأمن الدولي، وأن المجلس لم يتبن أي قرار من هذا القبيل في ما يخص الانتهاكات المزعومة للقرار رقم 2231 من قبل روسيا وإيران.

وأشار إلى أن الأمانة العامة تستطيع أن تؤدي مهام لا تدخل ضمن صلاحياتها الأساسية فقط في حال كلفها مجلس الأمن الدولي بذلك، لكن المجلس “لم يكلفها بأي شيء من هذا القبيل، وخاصة التحقيق”.

وكررت ليزا كارتي، نائبة المندوب الأمريكي لدى منظمة الأمم المتحدة، الاتهامات ضد طهران، وادعت، أن إيران، خلافا للقرار 2231 لمجلس الأمن الدولي، زودت روسيا بطائرات مسيرة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.