المسلة

المسلة الحدث كما حدث

النزاهة النيابية: اثنان من المتورطين بنهب أموال الضرائب لم يقبض عليهما ومكانهما مجهول حتى الآن

النزاهة النيابية: اثنان من المتورطين بنهب أموال الضرائب لم يقبض عليهما ومكانهما مجهول حتى الآن

27 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلن عضو لجنة النزاهة النيابية، خالد ريكاني، الخميس، 27 تشرين الاول، 2022، عن تشكيل لجنة من سبعة أشخاص للتحقيق في ملابسات سرقة 2.5 مليار دولار من أموال أمانات هيئة الضرائب، مبيّناً أن رئيس هيئة النزاهة أبلغهم بأن اثنين من مدراء الشركات المتهمين لم يقبض عليهما ومكانهما مجهول حتى الآن.

وقال عضو لجنة النزاهة النيابية، خالد ريكاني في تصريح تابعته المسلة، إن “رئيس ديوان الرقابة المالية، كان مقرراً أن يحضر أيضاً، لكنه أرسل نائب رئيس الديوان نيابة عنه، لذا رفضنا مشاركته” في الاجتماع.

وأضاف أن “رئيس هيئة النزاهة أبلغنا في الاجتماع، بأن قرارات صدرت بمنع سفر 10 أشخاص فيما يتعلق بهذا الملف، فيما صدرت أوامر قبض بحق 10 آخرين، 5 منهم مسؤولون حكوميون، والآخرون أصحاب الشركات التي أخذت مبلغ 2.5 مليار دولار، لكن اثنين من أصحاب الشركات لم يقبض عليهما ولا يعرف مكانهما”.

ولفت إلى أنه تقرر تشكيل لجنة مصغرة تضم 7 من أعضاء لجنة النزاهة النيابية، للتحقيق في ملابسات الملف، مشيراً إلى أنها ستزور الهيئة العامة للضرائب ومصرف الرافدين لهذا الغرض.

ونفى مكتب رئيس الوزراء، يوم الأربعاء (26 تشرين الأول 2022)، أن يكون قد وافق على حصر تدقيق الامانات الضريبية بالهيئة العامة للضرائب، مبيّناً في كتاب موجه إلى مكتب رئيس مجلس النواب، أن “مكتب رئيس مجلس الوزراء هو من سبق ان طلب تدقيق رد الامانات الضريبية، وطلب من الجهات المعنية التحري والتدقيق بموضوع رد الأمانات الضريبية”.

وأعلنت هيئة النزاهة أن المتهم الرئيس في قضية الأمانات الضريبة بات في قبضتها، مشيرة إلى أن القبض عليه جاء تنفيذاً لمذكرة قضائية صادرة عن محكمة استئناف بغداد الكرخ- محكمة الكرخ الثانية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.