المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بابا الفاتيكان يدين من البحرين سباق التسلح ودفع العالم إلى “الهاوية”

بابا الفاتيكان يدين من البحرين سباق التسلح ودفع العالم إلى “الهاوية”

بابا الفاتيكان البابا فرنسيس يلقى كلمة في المراسم الختامية لمنتدى البحرين للحوار: الشرق والغرب من أجل التعايش في المنامة يوم الجمعة. تصوير: حمد محمد - رويترز.

4 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: دعا بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، الجمعة 11/04/2022، رجال الدين إلى المساعدة في إبعاد العالم عن “حافة الهاوية” والتأكيد على معارضة السباق الجديد لإعادة التسلح الذي قال إنه يعيد رسم مناطق نفوذ تعود لحقبة الحرب الباردة.

وتحدث فرنسيس في اليوم الكامل الأول من زيارته للبحرين، في ختام منتدى حول الحوار بين الشرق والغرب برعاية وحضور الملك حمد بن عيسى.

وتأتي زيارة البابا للمملكة في إطار سياسته لتحسين العلاقات مع العالم الإسلامي بعد زيارته التاريخية لأبوظبي عام 2019 التي كانت الأولى لأي بابا لشبه الجزيرة العربية. كما زار نحو عشر دول ذات أغلبية مسلمة منذ اختياره لترأس الكنيسة الكاثوليكية عام 2013.

وركزت كلمة البابا فرنسيس، الذي يعاني من ألم في الركبة يجعله يستخدم كرسيا متحركا وعكازا، على دور الأديان في تعزيز السلام ونزع السلاح ودعم العدالة الاجتماعية.

وقال “بعد حربين عالميتين مروعتين، وحرب باردة ظل العالم فيها حابسا أنفاسه لعشرات السنين، تحدث صراعات كارثية في كل مناطق العالم، ووسط اتهامات وتهديدات وتنديدات، ما زلنا نجد أنفسنا على حافة هاوية ولا نريد أن نسقط”.

وفي إشارة على ما يبدو إلى أوكرانيا، ندد فرنسيس بموقف “ينجرف فيه عدد قليل من الحكام إلى صراع لا هوادة فيه من أجل مصالح حزبية، وإحياء خطاب عفا عليه الزمن، وإعادة رسم مناطق نفوذ وتكتلات متعارضة”.

الأديان لا يمكن أن تدعم الحرب

وقال البابا فرنسيس، الذي يدعم حظرا شاملا للأسلحة النووية والذي كثيرا ما يندد بتجارة الأسلحة حول العالم، إن القادة الدينيين لا يمكن أن يدعموا الحروب، في إشارة واضحة إلى رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل الذي يقدم دعما حماسيا لغزو روسيا لأوكرانيا وسبق أن انتقده بابا الفاتيكان ضمنيا.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.