المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صفقة فساد بين مصارف لبنانية وعراقية بمباركة البنك المركزي.. ترتقي الى الفضيحة

صفقة فساد بين مصارف لبنانية وعراقية بمباركة البنك المركزي.. ترتقي الى الفضيحة

23 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: نشر موقع  منتدى الاقتصاديين العراقيين، تفاصيل مثيرة تثير التساؤلات عن ودائع العراقيين في مصارف لبنان:

– هناك اتفاق جرى بين مصرفي الرشيد والرافدين مع المصارف اللبنانية بمباركة البنك المركزي العراقي يقضي بنقل ارصدة العراقيين من المصارف اللبنانية (افراد وشركات ومصارف اهلية) الى مصرفي الرشيد والرافدين في لبنان واعتبارها دين على المصارف اللبنانية وتسدد مباشرة من قبل مصرفي الرشيد والرافدين للعراقيين اصحاب الودائع باعتبارها التزام على مصرفي الرشيد والرافدين.

– الغريب والفضيحة ان النقل من المصارف اللبنانية لمصرفي الرشيد والرافدين تم بصورة رقمية لمعظم تلك الارصدة (دين غير مسدد) لتلكؤ المصارف اللبنانية وعدم قدرتها على التسديد، بينما اصبح الدين لاصحاب الارصدة على مصرفي الرافدين والرشيد واجب التسديد. اضافة الى انه تم بانتقائية لبعض الايداعات دون غيرها ويقال ان هناك صفقات وشبهات فساد تمت وفق ذلك يجري التحقيق فيها حاليا.

–  واضافة الى عمليات الفساد في انتقائية نقل تلك الارصدة دون غيرها، فأن الدين على المصارف اللبنانية اصبح مؤجلا لعدم قدرة المصارف اللبنانية على التسديد بينما الدين على مصرفي الرشيد والرافدين تجاه اصحاب الودائع اصبح واجب التسديد.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.