المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مكاتب وولائم مسؤولين بالعراق لاتنتمي للعصر.. بذخ وبيروقراطية وتضخيم للذات

مكاتب وولائم مسؤولين بالعراق لاتنتمي للعصر.. بذخ وبيروقراطية وتضخيم للذات

11 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: ينتقد عراقيون المكاتب الفارهة للمسؤولين التي تهدر المال العام، وتدل على فارق طبقي بين اسلوب حياة المسؤولين الكبار والمواطن.

وقارن مدونون وناشطون، بين مكاتب رؤساء وزعماء الدول المتواضعة ومكاتب مسؤولين عراقيين التي بدت أكثر فخامة ومبالغة، في دلالة واضحة على مستوى الترف والتبذير.

وانتشرت صورة لمكتب مسؤول امني كبير في العراق، وجاء في احدى التعليقات الساخرة: مكتب المدير أرقى من منزلنا بأكمله.

وقال مُغرد آخر: ‏مكتب (… ) أكبر وافخم من مكتب رؤساء دول عظمى.. ولن اتكلم عن الإنتاجية فالشارع يشهد.

وكتب الناشط انس محمود: ‏من يدقق في القاعات والمكاتب يتصور انها قاعات اجتماعات لدولة عظمى كأمريكا او روسيا او الصين، والحقيقة انها قاعة اجتماعات مسؤول في العراق.

وتساءل محمود: ما هي منجزاتهم ليستحقوا كل هذا البذخ وما هي أهمية اجتماعاتهم لتخصص لها هكذا أبنية مكلفة؟.

وينتقد مراقبون مكاتب المسؤولين الحكوميين في المحافظات، والقادة الامنيين، التي لا تنتمي الى العصر، والتحضر، وتدل على بيروقراطية اصبحت من الماضي في الدول المتقدمة.

وفي دلالة واضحة على فساد المكاتب، أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الخميس، 17 تشرين الثاني، 2022، عن ضبط مدير مركز صيانة كهرباء هبهب بديالى؛ لقيامه باختلاس تراكيب الإنارة الخاصَّة بناحية هبهب، وتنظيم أكثر من (6) معاملاتٍ واستلام مواد بموجبها، وتسليم تلك المواد إلى مكاتب عددٍ من أعضاء مجلس النوَّاب ومُتنفِّذين.

وفي وقت سابق، تصدر وسم بيت الحلبوسي ترند العراق، بعد ان تداول المدونون مقاطع فيديو وصورا وتغريدات تحت هذا الوسم. فضلا عن انتقادات بشأن الثراء الفاحش لدى المسؤولين العراقيين في وقت يعاني منه المواطن العراقي من الفقر وسوء الخدمات.

وفي قراءة للظاهرة، قال الكاتب والباحث عدنان أبوزيد ان المكتبية مرض عراقي.

وأضاف في بحث له ان صديقا عراقيا مغتربا اصيب بالدهشة حين رصد ظاهرة في دوائر العمل الحكومي والخاص في هولندا، لم يألفها في بلده، وهي خلو المؤسسات من كرسي المدير المنحوت بعناية فائقة في العراق والدول العربية، وغياب اللوحة النحاسية التي تنتصب بشموخ فوق منضدة المدير، والتي تشير الى اسمه ولقبه بخط عربي، تحف به الاقواس المذهبة والحواشي المزركشة.

لكن البحث عن المدير ليس صعبا، انه هناك يمضي مع العاملين والموظفين، يمارس مهامه ويسد النقص، ويلتقي الزبائن من غير ان تجد أمّازا يفضل به نفسه عن زملائه الموظفين.

نقيض ذلك في مؤسسات العراق الحكومية والخاصة، اذ تمنع دون الوصول الى المدير، مطبات، وحراس، وبوابات.

وما ان تجتاز هذه الاهوال، فان طاولة عظيمة الأركان وكرسي مترف دوار، يمثل السور الأعظم قبل لقاء المسؤول المنتفخ في الشكل والمظهر، الفقير في المهارات والمعارف، الديكتاتوري في السلوك، والمتفرد بالرأي.

وكتب الاعلامي عبد الجبار العتابي عن صور نشرتها وسائل اعلام عراقية لمسؤولين عراقيين في اجتماعات رسمية، وهم يتحلقون حول طاولات ُملئت بمختلف الاطعمة والشراب، استغراب العراقيين المصحوب بالاستياء.

ولم يجد الكثير من العراقيين وفق العتابي تفسيرًا لقيام المسؤولين العراقيين بعرض الطعام والشراب في اجتماعاتهم دائمًا وعرضها في وسائل الاعلام، غير عدم الاحساس بما يعانيه مواطنوهم من ظروف قاسية معربين عن حزنهم لعدم احترام هؤلاء المسؤولين لمشاعر الفقراء والمواطنين من محدودي الدخل، وغضبهم من هذه الظاهرة التي يفتخر بها هؤلاء المسؤولون بأنهم السباقون في ابتكارها، والتي تؤكد شغفهم بالطعام والشراب اكثر من رغبتهم في التفكير بحل معضلات بلدهم.

 

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.