المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المستشار مظهر صالح: سعر الدولار سيكون 1460 ديناراً بالفترة المقبلة

المستشار مظهر صالح: سعر الدولار سيكون 1460 ديناراً بالفترة المقبلة

2 يناير، 2023

بغداد/المسلة: توقّع المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الاثنين 01/02/2023، إن سعر الدولار سيكون 1460 ديناراً في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن البنك المركزي يعمل في اتجاهين لتثبيت الدينار مقابل الدولار الأميركي.

وذكر صالح في تصريح تابعته المسلة، أن احتياطيات العراق من النقد الأجنبي هي الأقوى في تاريخه المالي، حيث تصل إلى ما يقرب من 100 مليار دولار، وهذا يعني أنه لا توجد مخاوف بشأن قدرة العراق المالية على استقرار الدينار.

ولفت إلى أن الإصدار الحالي لقيمة الدينار مقابل الدولار أكثر ارتباطاً بالشؤون الإدارية والتنظيم في طريقة التعامل مع الحوالات الخارجية والنقد الأجنبي، وبالتالي سيعود الدينار تدريجياً إلى سعر الصرف الرسمي أو قريب من هذا السعر.

وأضاف أن تغيير سعر صرف الدينار مقابل الدولار في السوق له أسباب داخلية وخارجية مختلفة.

وأوضح أن الأسباب تعتمد على سعر النقد في بوابات الصرف الأجنبي للبنك المركزي العراقي ومكاتب الصرافة والبنوك، ينفق نحو 10 مليارات دولار سنويا على السياحة، وهذا مبلغ كبير لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وبيّن، أن سلطة النقد (البنك المركزي) تعمل على استقرار سوق النقد بالدولار في اتجاهين. أولاً، مراقبة أسواق صرف العملات لضمان وصول الدولار النقدي إلى السياح بشكل صحيح، تبيع فروع البنوك الرسمية للدولة الدولار بالأسعار الرسمية للمواطنين.

وأكمل، أن الاتجاه الثاني هو تحويل الدولار عبر بوابات البنك المركزي في الخارج، تموّل التجارة الخارجية للقطاع الخاص، وتمثل التحويلات الخارجية من البنوك الأجنبية نحو 90 في المائة من إجمالي الطلب على العملات الأجنبية عند بواباتها من مراقبين دوليين حول عدم وجود معلومات دقيقة تقدمها هذه البنوك الخاصة لشراء الدولار.

وأشار إلى أنه تم رفض طلبات التحويلات من بعض البنوك الخاصة، ويتعين على الأخيرة اتخاذ الإجراءات والمعايير اللازمة للتحويلات الأجنبية ومراجعة الطلبات والوثائق، وهذا يتحسن خطوة بخطوة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.