المسلة

المسلة الحدث كما حدث

شبكة لغسيل الأموال وتهريب الدولار في السليمانية

شبكة لغسيل الأموال وتهريب الدولار في السليمانية

21 يناير، 2023

بغداد/المسلة: كشف عضو اللجنة الاقتصادية النيابية سوران عمر سعيد، السبت 01/21/2023، عن شبكة لغسيل الأموال وتهريب الدولار.

وقال سعيد في بيان ورد لـ المسلة، إنه في إقليم كردستان قضية تبييض الأموال من قبل (ر. ع) وشبكته أمام محكمة تحقيق السليمانية ويجب ان تقوم الجهات الأمنية والمحاكم والادعاء العام باتخاذ إجراءات رادعة ضد هذه الشبكة.

وأضاف أن هذه الجريمة الدولية الخطيرة لغسيل الأموال وهي قضية اتخذت خطوة كبيرة في العراق وهؤلاء الفاسدين حتى لو كانوا في المملكة المتحدة أو أي بلد آخر سينتهي بهم الأمر بعقوبات قانونية شديدة.

وتابع أن (ر.ع) من محافظة السليمانية ويعمل في مصرف الشرق الأوسط فرع السليمانية قام بتزوير البيانات والوثائق الجمركية وغسيل مئات الملايين من الدولارات من خلال مزاد معاملات البنك المركزي وإعطاء رشاوى لاخرين حيث تم فتح تحقيقات داخلية وخارجية وهيئة النزاهة مطلعة على الملف بشكل كامل.

وأشار إلى أنه عندما يتم الكشف عن تفاصيل هذه الفضيحة الكبيرة ستصابون بالصدمة لما فعلوه باسم استيراد البضائع وتزوير المستندات وسحب الدولارات.

ولا زالت جهود العراق في مجال مكافحة غسل الأموال بطيئة بسبب عدم الجدية في الإجراءات، فضلا عن تخلفها، وابتعادها عن التناسق مع الدول الأخرى لمتابعة أنشطة الغسيل المتزايدة في العراق.

وتقول خبرات مالية لـ المسلة ان العراق يفتقر الى الادوات المناسبة للكشف عن الأموال والأصول المكتسبة بطرق غير مشروعة، كما يفتقر إلى التنسيق العابر للحدود، وقوة الإرادة السياسية فضلا عن قوة الجهات في الداخل التي تغسل الاموال.

وفي كانون الأول 2022، قالت هيئة النزاهة إن الأردن وتركيا ولبنان تمثل أبرز الدول التي يتم تهريب أموال قضايا الفساد الحاصلة في العراق إليها، مؤكدة تواصل إجراءاتها لاسترداد تلك الأموال على الرغم من وجود بعض العقبات القانونية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.