المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بايدن: لا دليل على علاقة الأجسام الطائرة ببرامج الصين

بايدن: لا دليل على علاقة الأجسام الطائرة ببرامج الصين

16 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه لا يوجد أي دليل على أن الأجسام الطائرة التي تم إسقاطها في أجواء الولايات المتحدة وكندا مؤخرا متعلقة بالأنشطة الصينية، ورجح أنها تابعة لجهات خاصة.

وقال بايدن في كلمة له، إن القوات الأمريكية أسقطت 3 أجسام طائرة في الأجواء الأمريكية والكندية خلال العطلة الأسبوعية الماضية، وأن ذلك تم بأمر منه وبالتعاون مع الجانب الكندي.

وأوضح: لا نعلم بعد ما هي تلك الأجسام الثلاث، ولكن لا يوجد أي شيء حاليا يفترض أنها على علاقة ببرنامج الصين للمناطيد أو أنها أجهزة تجسس لأي دولة أخرى.

وأشار إلى أن الأجسام الثلاثة تابعة لشركات خاصة على الأرجح، أو مؤسسات الاستجمام أو الأبحاث.

وأكد بايدن أنه سيصدر أمرا بإسقاط أي جسم في الأجواء الأمريكية في حال كان يمثل تهديدا للأمن القومي للولايات المتحدة.

وبشأن الصين قال بايدن، إن الولايات المتحدة تسعى للمنافسة مع الصين، وليس للمواجهة، وأنه سيبقى على اتصال بالرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأضاف أنه يتوقع إجراء حديث مع الرئيس شي قريبا، لكنه لن يقدم أي اعتذارات عن إسقاط الولايات المتحدة للمنطاد الصيني في وقت سابق.

يذكر أن الولايات المتحدة رصدت منطادا صينيا فوق أراضيها في أواخر يناير الماضي، وتم إسقاطه يوم 4 فبراير، مما أثار توترات دبلوماسية بين واشنطن وبكين، بما في ذلك تأجيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصين.

وفي وقت لاحق رصدت الولايات المتحدة مزيدا من الأجسام الطائرة في أجوائها وأعلنت إسقاط ما مجموعه 3 أجسام.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.