المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق وارمينيا يؤكدان على زيادة التعاون والشراكة الاقتصادية بين البلدين

العراق وارمينيا يؤكدان على زيادة التعاون والشراكة الاقتصادية بين البلدين

17 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: إستقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته الجمعة، رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، نيكول باشينيان، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ59.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيدها وزيادة التعاون والشراكة الاقتصادية، بما فيه مصلحة الشعبين الصديقين العراقي والأرميني. كما شهد اللقاء التفاهم على تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين، في مجالات؛ السياحة والصناعة والطاقة.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء لنظيره الأرميني عن رغبة العراق في الانفتاح على جميع الدول الشقيقة والصديقة، وعلى التعاون الإقليمي والدولي، بما يمكّن من تجاوز التحديات المشتركة، ويدعم أمن المنطقة واستقرارها.

وفي ذات السياق التقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الجمعة، في مقرّ إقامته بمدينة ميونخ الألمانية، المديرة التنفيذية لمجموعة الأزمات الدولية السيدة كومفورت إيرو، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ 59.

وشهد الاجتماع بحث تعزيز الشراكات الدولية لمواجهة مختلف التحديات والأزمات العالمية، الاقتصادية والأمنية فضلاً عن مشاكل التغيرات المناخية، والعمل المشترك للتصدي لها والتخفيف من آثارها.

وفي ختام اللقاء، وجّه  رئيس مجلس الوزراء دعوة إلى المديرة التنفيذية لمجموعة الأزمات الدولية لزيارة العراق.

وفي صعيد متصل نشر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء بيان حول زيارة الامام الكاظم علية السلام :

المسلة تنشر نص البيان

أحيا شعبنا العراقي الكريم، والعالم الإسلامي، ذكرى استشهاد سابع أئمة أهل البيت عليهم السلام، كاظم الغيظ والعافي عن الناس، موسى بن جعفر بن محمد، عليه وعلى نبي الأمّة المصطفى محمد بن عبد الله، صلوات الله وسلامه، في الأولين والآخرين.

وبهذه المناسبة الخالدة، نعزّي أمّتنا الإسلامية وشعبنا العراقي ومراجعنا الكرام، مبتهلين إلى الله جلّ وعلا أن يلهمنا الهداية على خطى أئمة النور، وأن يرزقنا الثبات على مواقفهم الإنسانية العادلة، قولاً وعملاً.

ومع الذكرى عميقة الأثر، جدّد الزائرون ومحبو آل بيت النبّوة، استحضارهم المعاني النبيلة لذكرى الإمام المعذّب في السجون، وأحيوا زيارته في فعل روحاني اتّسم بمظاهر الالتزام والتآخي ونكران الذات والتآصر المجتمعي، فتكلل بالنجاح والتوفيق.
نوجّه الشكر والعرفان إلى أجهزتنا الأمنية بكلّ صنوفها وتشكيلاتها العاملة، على السهر والثبات وتأمين انسيابية الزيارة، ومضيّها بسلام وطمأنينة لحشود الزائرين.

والشكر موصول لكل الأجهزة الحكومية والجهات الخدمية والعتبة الكاظمية المقدّسة وأصحاب المواكب وسائر النشاطات المجتمعية وحشود المتطوعين، الذين أسهموا وقدمّوا وخدموا جموع الزائرين بتفانٍ ومحبة وعطاء.

حفظ الله العراق، وأدام نعمة الأمن والاستقرار على أهله الكرام

محمد شياع السوداني
رئيس مجلس الوزراء

17- شباط- 2023


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.