المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤول ايراني: التوازن الاستراتيجي لن يتحقق لان بكين لها مصالحها الخاصة

مسؤول ايراني: التوازن الاستراتيجي لن يتحقق لان بكين لها مصالحها الخاصة

18 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: شدد مسؤول إيراني سابق على أن البيان الختامي للقة الإيرانية الصينية يدل على أن الصين “تتصرف وفقًا لمصالحها الخاصة”وأن “التوازن الاستراتيجي في علاقات إيران الخارجية” لن يتحقق من الرحلة إلى بكين.

وقال مساعد الرئيس الإيراني السابق في الشؤون السياسية “حميد أبو طالبي” في سلسلة تغريدات له بشأن زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى الصين إن المهم في هذه الرحلة ليس أقوال ونوايا الجانب الإيراني، بل تصريحات الرئيس الصيني والبيان الختامي المشترك.

وقال أبو طالبي إن الرئيس الصيني الذي قال قبل بضعة أشهر في السعودية: “القادة يدعمون أي جهود سلمية لدولة الإمارات العربية المتحدة للتوصل إلى حل سلمي بشأن الجزر الثلاث … ويطالبون إيران باحترام مبادئ حسن الجوار وحسن الجوار. عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”، الآن يقول: “إن الصين تدعم إيران لضمان سيادتها الوطنية واستقلالها و “وحدة أراضيها” وتعارض تدخل القوات الأجنبية في الشؤون الداخلية لإيران وإضعاف أمن إيران واستقرارها”.

وشدد على أن ذلك كله “جمل كليشيه” تكاد تتطابق مع بيان الصين في السعودية وحسب رغبات المضيفين والضيوف.

وتابع أن نقطة أخرى مهمة هي البيان الختامي للرئيسين حيث لم يتم أي إشارة إلى “برنامج التعاون المشترك الشامل لمدة 25 عاما” (أي الاتفاقية الصينية الإيرانية) ولا إلى التطورات المتصلة به خلافا للبيان المشترك للقمة الصينة الإيرانية عام 2016.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.